Adam

“فوضى مؤثرة بفضل جهودٍ فردية”

السنة 2009
تقييم أفلام أند مور 6/10
المخرج ماكس ماير
المدة 99 دقائق (ساعة و39 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) لليافعين بسبب بعض الإيحاءات الجنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.2

هذا من الأفلام التي تترك الحمل الأكبر على أبطالها ثم المشاهد، والذي يجد نفسه مدفوعًا إلى افتراض حسن النية وقلة الخبرة هنا، واستثنائية الحالة المقدمة وصعوبة التعامل هناك وما إلى ذلك، فقط ليجد سببًا للتأثير الذي تحدثه فيه التجربة.

آدم (هيو دانسي) شابٌّ مصابٌ بمتلازمة إسبرجر (أحد أبرز أنواع التوحُّد) توفي والده حديثًا والذي كان آخر من شاركوه منزله، ليتبع ذلك انتقال بيث (روز بايرن) صاحبة الحضور الذي لم يألف مثله كثيرًا إلى مبناه.

كتب ماكس ماير نص الفيلم، تاركًا إعجابه بغنى ما يمكن الإتيان به من حالةٍ كحالة المصاب بالتوحُّد يقوده على طريق النمطية الآمن، وللأسف لم يتجاوز الأمر مرحلة الإعجاب كثيرًا، صاغ معظم الأحداث والشخصيات فقط لوضع عوائق في طريق بطله وعرض ردات فعله، مع بعض الوعظ الصريح الناتج عن عدم ثقته بأننا قادرون على استنتاج الحكمة إن وُجدت، والمشكلة الحقيقية أنه لم يحاول حتى جعل نيته تلك أقل وضوحاً، خاصةً مع كثرة الإقحامات المباشرة، لكن يحسب له بعض الكوميديا الجيدة.

إخراج ماكس ماير ينافس نصه في الاضطراب، وكونه حرص على أن يكون النص مكرساً لاستعراض ردات فعل بطله، يحرص أيضاً على جعلها أبرز نقاط ضعف الفيلم لغلبة المبالغة والابتذال عليها، مهدرًا مواهب بطليه بالنتيجة لما يضطرهم إليه من انفعالات في غير محلها، لكنه لحسن الحظ لا يهدر الكوميديا الجيدة في نصه.

أداءات جيد جدًّا من روز بايرن وهيو دانسي كانت مصدر كل إيجابية في التجربة تقريبًا والمسؤولة عن أي أثرٍ تحدثه في القلب، وأداءات بين المقبولة والجيدة من باقي فريق العمل، تصوير عادي من سيموس تييرني، وموسيقى عادية من كريستوفر لينيرتز.

تريلر الفيلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

Our Souls at Night

“الليالي ووحيدَين وعُمْر” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 7.5/10 المخرج ريتيش باترا المدة ساعة …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!