Another Year

“وحدةٌ وآلامٌ وصدقٌ وزيف.. على مائدة الحب”

السنة 2010
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج مايك لي
المدة 129 دقيقة (ساعتين و9 دقائق)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.3

ما أروع أن ترصد كاميرا البريطاني مايك لي قطعةً من حياتك، ويالحظ من سيجدون أنفسهم من أبطال عمله هذا، فقد نالوا فرصة تخليد عامٍ كامل بأحد أصدق العدسات السينمائية على الإطلاق، حتى من لم يكونوا ممن يتمنون أن يكونونه من أبطاله.

يرصد الفيلم أربع فصولٍ في حياة الزوجين توم (جيم برودبنت) وجيري (روث شين) وعلاقاتهم مع أقاربهم وأصدقائهم خلالها.

كتب مايك لي نص الفيلم، شخصياته لا تُعرّف عن نفسها، ليست بحاجة ذلك، فالأمر كما لو كنت صديقًا جديدًا لعائلةٍ لا يتطلب الارتياح لأفرادها الكثير، لكن لكلٍّ منهم ما يستحق الاستكشاف والتأمل، والذي يجري عبر فصول حكايتهم الأربعة المرتبة بذكاء وسلاسة تضيف لمعاني أسمائها، والحوارات الغنية التي لطالما تميز بها لي.

إخراج مايك لي يبدأ بممثليه، بمنحهم ذاك التوجيه البسيط الذي يعطيهم أكبر مجالٍ للإبداع، أنتم الآن تلك الشخصيات المكتوبة، كونوها، هو لا يخبرهم بكيفية الانفعال، بل يترك شخصياتهم تفعل، لذلك تجد صدقهم في ذروته دون عناء، خاصةً مع حميمية كاميرا لي المتنقلة بينهم بسلاسة لا تشعرك بوجودها، والدفء الذي تبثه بالنتيجة حتى في أكثر أيام الشتاء برودًا في فصول قصته.

أداء رائع من ليزلي مانفيل يترجم كل حسٍّ تخسى نقله كلماتها، وأداءات ممتازة من باقي فريق العمل خاصةً القديرين جيم برودبنت وروث شين، تصوير يليق بموهبة الرائع ديك بوب، وموسيقى مناسبة من غاري يرشون.

حاز على 20 جائزة أهمها جائزة اللجنة العالمية في مهرجان كانّ، ورشح لـ53 أخرى أهمها الأوسكار لأفضل نص أصلي.

تريلر Another Year:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.