Camp X-Ray

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج بيتر ساتلر
المدة 117 دقيقة (ساعة و57 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لما فيه من مشاهد جنسية وعري
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

 

“عينان تراقبانني من خلف القضبان، أهو استحسان لي فيهما أم إحسان..”

كعمل أول لمخرجه وكاتبه “بيتر ساتلر” قد لا نجد فيه تلك الاستقلالية في الفكر والأسلوب، لكن فيه توق لتقديم شيء، أن يحسن استغلال فرصته الأولى لتقديم عمل سينمائي برسالة يؤمن بها ويريدنا أن نؤمن، ولا أقول يريدنا بمعنى أنه يفرض علينا فكره ويوجهنا إليه، فليس في فيلمه مكر ورسائل خفية ومؤامرات تحت وفوق الحمراء وما بينهما، لكنه ببساطة يقدم عملاً إنسانياً، يريده أن يلامس إنسانيتنا، إنسانيتنا وليس جيوبنا، بالإضافة لاستطاعته بأن يأتي من “كريستين ستيوارت” بأداء راقي يستحيل توقعه منها!

“كول”(كريستين ستيوارت) جندية في الجيش الأمريكي تم إرسالها إلى سجن غوانتانامو لتشارك في الحراسة، وما تعرفه وسيُلقّن لها ينص على أن من هم وراء القضبان أخطر وأقذر من أن تستطيع التعامل معهم دون حدود كثيرة مرسومة بدقة وتشمل كل شيء بما فيه سماعهم والحديث معهم، لكن سجيناً”علي”(بيمان موادي) يكسر كل تلك الحدود ويجبرها على سماعه، وربما حين تسمع لا يكون الأمر بذلك السوء، فبم تؤمن حينها؟ وبمن؟

كتب نص الفيلم “بيتر ساتلر” منطلقاً من فكرة بسيطة ومشهورة محاولاً تقديم معالجة مختلفة مبنية على موقفه ووجهة نظره، لا يمكن القول بأنه أتى بشيء مختلف، لكن أيضاً لا يمكن التقليل من قدر ما قدمه، اعتماده على الخلفيات المجهولة لتعميم الحالة وتعميق أثرها وصدقها يحسب له، بالإضافة للحوارات الجيدة نوعاً ما، لكن للأسف لا بد من بيان تأثره بالشكل العام لما تم تقديمه من أفلام مشابهة، ووضعه في النص ما ظنه ربما أساسياً ليكتمل من شخصيات ومواقف، لكنه ليس كذلك بل ويجعله يخسر الأصالة والتي هي أهم شيء نبحث عنه في العمل الأول لكاتب أو مخرج.

إخراج “بيتر ساتلر” أفضل من نصه وأصدق، وإن لم يُظهِر تفرداً، لكنه أظهر مرونةً وخفة وقدرة جيدة على ربط المشاهد بالحدث، ضيع فرصةً ثمينة للغوص في عمق حالة مميزة بمحافظته على مسافة ثابتة من هذه الحالة، وبالمقابل عوض بعضاً من هذا بإدارة ممتازة لممثليه جعلت القصة والحالة ذات أثر أكبر.

أداءات جيدة جداً من “كريستين ستيوارت” و”بيمان موادي” كانت مركز ثقل العمل الأكبر، تصوير عادي من “جيمس لاكستون”، وموسيقى جيدة من “جيس ستروب”.

رشح لـ 4 جوائز أهمها جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان سندانس.

تريلر الفيلم:

ردّ واحد على “Camp X-Ray”

ما رأيك بهذا الفيلم؟