Castaway on the Moon

“ضحك وحب ودموع… ما زال للوصف بقية..”

السنة 2009
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج لي هاي-جن
المدة 116 دقيقة (ساعة و56 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الكورية

تريد أن تضحك من القلب، أن تبكي من القلب، أن تحزن، أن تفرح، أن تجمع ما سبق وتضفي عليه لمسة فلسفة وجودية، ثم رومانسيةً تدفئ القلب، إذًا فرافق الكوري لي هاي-جن في هذه المغامرة، أمتع بصرك وسمعك وقلبك، وانطلق بعد ذلك في مغامرتك الخاصة.

شاب يصل للنقطة التي لا بد أن يصلها كل منا على اختلاف طرق تعاطينا معها، يقرر الانتحار، لكن حتى الموت يرفض أن يقبل ذاك الشاب، ويرمي به على جزيرة يرى منها المدينة، لكن لا أحد فيها يراه أو يسمعه، فما الخطوة التالية؟ إلى من سيلجأ بعد أن رفضه الموت؟ هل ستقبل الحياة أن يعود إليها؟ هل سيعود كما كان حين قرر الذهاب؟، قد لا يوجد هناك من يسمعه وهو على تلك الجزيرة، لكن ربما هناك من يراه.

كتب نص الفيلم لي هاي-جن بأذكى وأظرف شكل من أشكال الاستلهام، ففي حين أن كل من يقرأ عنوان الفيلم يقفز فورُا لاستنتاج مفاده أنه نسخ لرائعة روبرت زيميكيس وتوم هانكس، قدم هاي-جن عملُا استثنائيًّا بجدارة، استلهم إطاره العام من فيلم زيميكيس، وانطلق يصيغ مغامرته بشكل ينهي محاولات المقارنة منذ دقائق الفيلم الأولى، فهذا فيلمٌ مستقل، فيه شخصيات ليست الأولى من نوعها لكن يوظفها بشكل عبقري بحيث تبقيك منتظرًا متشوقًا، فيه مايضحك بقدر ما فيه مما يبكي، وفيه حب ثم حب ثم حب.

إخراج لي هاي-جن لنصه يحييه، يضيف لغناه غنى،  توازن وانسجام رهيب بين عناصر الفيلم، يكسب ثقتك ببراعة، ولا تفلت منه لحظة دون أن تترك على وجهك انطباعًا ما، يبدأ بمواقف تنفجر إثرها ضاحكًا، ثم تبدأ ابتسامة السرور العريضة بالارتسام على وجهك لترافقه حتى النهاية وتتخللها ضحكات ودموع، لجمال الجزيرة حصة من قلبه وقلوبنا، ووجوه ممثليه بتعابيرهم الغنية تحت إدارته المتقنة تشكل يده اليمنى إلى جانب التصوير الذي جعل كل شيء يبدو بهذا الجمال وهذه الدقة والتفصيل.

أداءات ممتازة من كيم سونغ-جون وريوون جنغ، تصوير كيم بيونغ-سو يلعب أجمل ألعاب النور في رسم اللقطة، وموسيقى كيم هونغ-جيب جميلة.

تريلر الفيلم:

ردّين على “Castaway on the Moon”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.