CIRCLES, (aka KRUGOVI), 2013. ©Barnsteiner-Film

Circles

“عندما ترمي حجرًا في الماء، تنشأ حوله تلك الحلقات، إلى أين ممكن أن تصل؟”

السنة 2013
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج سردان جولوبوفيك
المدة 112 دقيقة (ساعة و 52 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لما فيه من عنف
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الصربية

الحرب الأهلية في البوسنة والهرسك من أشهر مآسي التاريخ الإنسانية، يبدأ الفيلم بحدث إنساني يدافع فيه جندي بوسني عن بائع مسلم يتم ضربه وتعذيبه من قبل جندي طلب منه علبة سجائر فوجدها قد نفذت من كشك البائع، وفي ذروة توتر الأمر وقبل أن نراه كاملًا، نقفز فورًا إلى النتيجة لنشاهد كيف غير هذا الحدث حياة خمسة أشخاص و من حولهم إلى الأبد.

نرى المدينة بعد 12 عامًا بشوارعها المقفرة ووجوه سكانها التي لا مكان فيها لابتسامة، لا ترى لا تسمع ولا تحس إلا بالحزن والألم، قلب أب مفطور، وصديق يسأل نفسه في كل لحظة منذ 12 عامًا: “ماذا لو؟”، وحبيبة نسيت كيف الحب، وابن القاتل يرى بمرآته ملامح أبيه وعلى يديه دماءً، ودين في رقبة حي لميت..

النص المبني على أحداث حقيقية لم يُكتب ليمجد شخصًا أو يصنع بطلًا أو شيطانًا، كُتِبَ لأن ميلينا بوتا كولجيفيك وسردجان كولجيفيك أرادونا أن نفهم الإنسان أكثر، السيناريو رسم بمجموعة من الأشخاص جمعهم مرة ذات المكان، خارطة الإنسان، بظلمه بجبروته بحقده بألمه بضعفه و انكساره، دون أي ثغرة وابتذال برسم الشخصيات و تطورها و الظروف المحيطة بها، حتى كلماتهم تنسل في الروح قبل الفكر.

الإخراج من سردان جولوبوفيك بأكبر قدر من الواقعية من أكثر الأساليب السردية عمقًا بألوان الكاميرا و حركتها، والاستحواذ على تركيز عين المشاهد فتغلف المأساة روحه، ليصل إلى مرحلة المواجهة مع نفسه ومبادئه وهويته.

أداءات عظيمة من فريق العمل قل مثيلها، هم يعيشون ما نشهده ولا يكترثون بالكاميرا فما يحسونه أكبر، والموسيقى التصويرية لا تحس بها تظهر و تتلاشى، بل تحس صوتها في ذهنك عندما ترى الحدث الذي ترافقه و كأنك مؤلفها فلن تترجم إحساسك إلا بهذا النغم.

حاز على 8 جوائز أهمها جائزة اللجنة في مهرجان برلين السينمائي العالمي و رشح لـ 4 أخرى.

تريلر الفيلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!