Close Encounters of the Third Kind

“لن نكتفي أبداً من سحر خيال (سبيلبيرغ) وإبداعه!”

السنة 1977
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج ستيفين سبيلبيرغ
المدة 137 دقيقة (ساعتين و17 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG
اللغة الانكليزية

 

من الصعب أن يندرج فيلمٌ كهذا تحت تصنيف الخيال العلمي فقط، يجب الاعتراف بوجود نوع يسمى “خيال (ستيفين سبيلبيرغ) العلمي”، حيث يُلغى البناء على ما سبق، حيث الأصالة، حيث الخيال الحر وليس المُلقَّن، حيث أفلامٌ كهذا، تشاهدها وتتحسر على ما حل بأغلب أفلام نوعه، وتشتاق لأفلامٍ من صنع يدي ذاك الرجل الشغوف صاحب الخيال الخصب والقدرة على الوصول للجميع، نحن فعلاً بحاجة إلى خيال “سبيلبيرغ” من جديد.

“روي”(ريتشارد دريفوس) رجل متزوج ولديه ثلاث أولاد ويعمل في صيانة الكهرباء، يتم استدعاؤه لطارئ في أحد الليالي بسبب انقطاع الكهرباء المفاجئ عن أجزاء كبيرة من المدينة، لكن يبدو أن الأمر أكبر من أن يستطيع تداركه، خاصةً بعد أن مر بتواصل شبه مباشر مع قوى غريبة ربما تكون المسؤولة عما جرى وسيجري من ظواهر، وربما لا ينتهي تواصله معها في اللحظة التي ظن فيها أنه انتهى في تلك الليلة.

كتب “ستيفين سبيلبيرغ” نص الفيلم، ورجل مثله بالطبع لا يكتفي بفكرة مثيرة، لا بد أن يأخذها في جولةٍ على طريق الكمال، ولا يهم الوصول، المهم ما يُبذل في سبيله، لا يقفز للنتائج ويعطي فرصةً لخيالك ليرافق خياله، الشخصيات بسيطة لكنها قادرة على العبور السهل لقلوبنا، سير الأحداث مصاغ بقدر من الإتقان ليكون بقمة الإثارة بحيث لا يفيه حقه إلا إخراج كاتبه المبدع.

إخراج “ستيفين سبيلبيرغ” يغمرك بفضول الاستكشاف، أنت لا تتنبأ بالحدث ولا تنتظره، أنت تعيشه، تعيش الانبهار والصدمة بالرؤى والأحداث الغريبة، تحس بحماس للمعرفة والبحث، تحب أن تكتشف مالم يكتشفه غيرك، وكل هذا ضمن أجواء يلفها السحر، تؤثر بممثليه كما أثرت بنا فيزيدونها تميزاً.

أداءات جيدة جداً من فريق العمل وبالأخص “ريتشارد دريفوس”، تصوير ممتاز من “فيلموش جيغموند” كان أساسياً في وصول العمل وخيال سبيلبيرغ إلى ما وصلوه، موسيقى رائعة من العملاق “جون ويليامز” .

حاز على 17 جائزة أهمها الأوسكار لأفضل تصوير، ورشح لـ 33 أخرى أهمها 7 أوسكارات لأفضل إخراج وممثلة بدور ثانوي “ميليندا ديلون” وموسيقى تصويرية ومونتاج وصوت ومؤثرات بصرية وديكور.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.