Cold Fish

“مغرق في الدموية، لكن ليس استعراضاً للدموية”

السنة 2010
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج شيون سونو
المدة 146 دقيقة (ساعتين و26 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب المشاهد الجنسية الصريحة والعري والعنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) Not Rated
اللغة اليابانية
تقييم IMDB 7.1

الياباني “شيون سونو” أحد المخرجين أصحاب الأسلوب المتفرد “بتطرف” إن صح التعبير، أي أنك لتحصل على المتعة المرجوة من مشاهدة أفلامه يجب عليك إما أن تملك شغف الخوض في تجارب سينمائية مختلفة، أو أن تبدأ بالتعرف على سينماه خطوةً خطوة، ولا أنصح بأن يكون هذا الفيلم الخطوة الأولى، لكنه بالتأكيد سيكون خطوةً قادمةً مثيرة.

“شياموتو”(ميتسورو فوكيكوشي) رجلٌ أربعيني متزوج من امرأةٍ ليست أماً لابنته المراهقة يتيمة الأم، يوماً ما تُتّهم ابنته بالسرقة ويتدخل رجلٌ ودود بشكلٍ غريب لحل المشكلة، لكن قد لا يقابل سهولة دخول هذا الرجل في حياتهم خروجٌ سهل، خاصةً إن كان الوِد ليس صفته الوحيدة.

كتب “شيون سونو” و”يوشيكي تاكاهاشي” نص الفيلم، بشخصيات مألوفة وشديدة الغرابة في نفس الوقت، بحيث تجعلك ترى المألوف بشكلٍ مختلف أكثر سوداوية، أعدوها بشكلٍ استثنائي ليتم بناؤها وتطورها على أساسٍ متين، وذلك عبر سلسلة جنونية من الأحداث مصاغة ومرتبة بعنايةٍ بقدر جنونها لتجعل أثر تطور الشخصيات يبلغ أقصاه، مع حوارات لا تقل جنوناً وذكاءً.

إخراج “شيون سونو” يجعلك مرتاباً منذ بدء رحلتك معه، ويمضي بك بإيقاعٍ يزيد تلك الريبة، لكن ذلك لا يعدك بما يكفي لما سيأتي، لا شيء يعدك بما يكفي لجنون “سونو” والذي بقدر ما بلغ حدوداً مرحباً بها في التطرف بطريقة عرض الأفكار وسوداوية الحالة المتناسبة مع تلك الأفكار، بقدر ما أن الإفراط في الدموية بعد حدٍّ معين لم يكن مسهماً في ذلك وإنما أصبح مشتتاً.

أداءات ممتازة من فريق العمل وخاصةً “ديندين”، تصوير جيد من “شينيا كيمورا”، موسيقى ممتازة ومسهمة في حالة العمل وأثره من “توموهيديه هارادا”.

حاز على 5 جوائز، ورشح لـ2 أخرى أهمها جائزة أفق البندقية في مهرجان البندقية.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.