Compliance

السنة 2012
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج كريج زوبل
المدة 90 دقيقة (ساعة و نصف)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لما يحتويه من عري و عنف و مفاهيم
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

 

“اخترت ألا أصدق، علني أستطيع إكمال الفلم، و اكتشفت أنني بذلك لن أكون أحسن حالاً”

أمريكا، قبلة الفن والعلم والحضارة والحرية، الأمة التي خاضت و تخوض معظم الحروب ضد الإرهاب وتكافح في سبيل حماية حقوق الإنسان، مضرب المثل في البطولة والوطنية، صاحبة الكلمة والموقف الأكثر تأثيراً في القضايا العالمية، قبلة السينما ومدرستها…….

حسناً فلنجرب عمل إحصائية لمعرفة مستوى ذكاء الشعب الأمريكي ومتانة منظومته الأخلاقية الإنسانية، لنتصل عشوائياً بـ 70 شخصاً في 70 محلاً تجارياً كمحلات الوجبات السريعة والبقالة وما شابه، موزعين في 30 ولاية، وتبعاً لجدول زمني يمتد حتى 10 سنين، و لندعي أننا من أصحاب السلطة المخولة لفعل كل ما يتوجب فعله في سبيل حماية المواطنين، ونتهم عبر الهاتف أحد العاملين في هذا المحل بجنحة السرقة، ونلقي مجموعة من التعليمات يجب اتباعها من قبل العاملين لمساعدة السلطات ونؤكد أن مخالفة التعليمات لن تعود على صاحبها بالنفع، إلى أي حد ستنفذ التعليمات كاملةً؟ إلى أي حد سيكون الامتثال لشخص على الهاتف يقول أنه من أصحاب السلطة المخولة لفعل “كل” ما يتوجب فعله في حالات كهذه؟ كأن نفتش المتهم تفتيشاً كاملاً، وأعني كاملاً!
ولن تكون هنا نهاية الأمر ولا بدايته..

ماذا إن قلت أن هذا الأمر قد حصل؟ ولكن ليس لعمل إحصائية، لأن شخصاً ما أو ربما أشخاصاً أرادوا فعله…
و هذا الفلم عن أحد تلك الحالات، عن حالة سترفض أنها حصلت كلياً، لن تقول أن هناك ثغرة في السيناريو فحسب، بل ستقول أن السيناريو عبارة عن ثغرة!

ربما، أو من المؤكد أنك لن تكون الشخص ذاته بعد مشاهدة الفلم، لن تؤمن بذات المعتقدات، لن تنظر بالعين ذاتها للأمور، ولن تقبل ما قبلته قبلاً بصدرٍ رحب، و ربما ستفكر في ما كتبته ببداية المراجعة مرة اخرى…

كل ما ذكرته حتى الآن كان حول موضوع الفلم الغير مسبوق والذي أحدث بي صدمة لم أختبر مثلها من قبل، أما فنياً:
التمثيل دون المستوى بأغلب طاقم العمل لكن لا أعتقد انه سيكون محل اهتمامك في هذه الحالة بالذات، ولا أقول هذا كثيراً.

“ما سأقوله الآن مبني على أن ما شاهدته كان مستوحى من قصة حقيقية”
السيناريو من “كريج زوبل” جيد، نقل الواقع بطريقة ناجحة، بحوار منطقي “إن صح التعبير، كون القصة حقيقية فلن أتوقع كلمات أخرى من هذه الشخصيات”.

الإخراج من كاتب النص ذاته هو أكثر عوامل الفلم نجاحاً وتميزاً، باختيار زوايا التصوير الأكثر ملائمة لنقل حالة الفلم المثيرة للرعب وانقباض الصدر و الاشمئزاز…

الموسيقى التصويرية جاءت بالمكان المناسب.

على الرغم من الحالة الغير مستحبة على الإطلاق التي سيضعكم فيها الفلم، إن لم تشاهدوه فأنتم تغامرون بما لديكم من وعي وإدراك بشكل لن تتوقعوه، و تكملون طريقاً لن تحبوا أن تندموا على سلوكه في وقت متأخر..

حاز على 12 جائزة أهمها جائزة الإبداع لـ “آن داود” في مهرجان سانتا باربرا السينمائي العالمي و رشح لـ 21 أخرى.

تريلر الفلم:

ردّ واحد على “Compliance”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.