Fish Tank

“الأمر كلُّه بدأ بصورة”

السنة 2009
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج أندريا أرنولد
المدة 123 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين لما فيه من مشاهد جنسية
الإرشاد العائلي (أميركي)  Not Rated
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.3

“كل أفلامي بدأت بصورة، وهي غالبًا صورة قويّة جدًّا يبدو أنها آتيةٌ من المجهول. لا أفهمها في البداية، لكنني أرغب بمعرفة معلوماتٍ أكثر عنها فأبدأ باستكشافها، أحاول معرفة ماهيتها وما تعنيه. هكذا دائمًا أبدأ الكتابة”. بهذا وصفت البريطانية أندريا أرنولد التي أصبحت من منتظمي الحضور في كانّ والبافتا منهجيتها في العمل، والتي جمعت هنا ممثّلًا بوزن مايكل فاسبندر مع صاحبة الظهور الأول كيتي جارفيس لتحيل الصورة التي بدأت فيلمها إلى لوحة صادقة أخرى تحمل اسم أرنولد.

لمحة عن قصة Fish Tank
ميا
(كيتي جارفيس) فتاةٌ في الخامسة عشر من عمرها، ليس حولها الكثيرين من الأصدقاء أو الأقارب الذين تستطيع الحديث معهم دون صراخ، تُفاجأ ذات صباح بـ كونور (مايكل فاسبندر) الخليل الجديد لأمها ذو الجاذبية التي يصعب عدم ملاحظتها خاصةً حين يدعمها لطف التعامل والاستيعاب، مما يدخل تغييراتٍ على حياتها أكثر مما توقعته من مجرد خليل أمها الجديد.

كتبت أندريا أرنولد نص الفيلم، بشخصيات واقعية لا جديد فيها ولا مميز، لكن في تفاعلاتها والطريق إلى تلك التفاعلات ونتائجها كل التميُّز، في أغلب الأحيان، خاصةً تداعياتها على بطلتها التي تجعل تفاصيل اللوحة التي ترسمها لغزو النضج ملامح المراهقة أكثر تأثيرًا.

إخراج أندريا أرنولد يرصد خيوط التواصل بين بطلتها ومن وما حولها مهما بلغت من الضعف والقوة، أو الشدة والارتخاء، بفضولٍ وشغف، تبدو العملية كالتي ذكرَتها حين تتبادر الصورة الأولى من عملها المستقبلي إلى مخيلتها، استكشاف للتّفاصيل لفهمٍ أكبر، ومع اختيار عبقري لبطلتها وحسن تقدير نتائجه تصبح العملية أكثر متعةً وأكبر أثرًا.

أداء ممتاز مليء بالطاقة والحيوية من كيتي جارفيس ينقل حالتها وتضارب مشاعرها، أداء اعتيادي الجودة الاستثنائية وجاذبية الحضور من مايكل فاسبندر، مع أداءات جيدة من باقي فريق العمل، تصوير يجعل من غير المستغرب على الإطلاق جعل أرنولد مبدعه روبي رايان رفيقها الدائم، بحساسيته الكبيرة لجماليات الإضاءة الطبيعية التي تضيف للواقعية، وموسيقى مناسبة من فونسو مارتن.

حاز على 20 جائزة أهمها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كانّ، ورُشّح لـ28 أخرى أهمها السعفة الذهبية في مهرجان كانّ.

تريلر Fish Tank

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.