Fury

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 4/10
المخرج ديفيد آير
المدة 134 دقيقة (ساعتين و14 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لكثرة مشاهد العنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

 

“تعلم كيف تحصد الملايين بسلة قمامة تفيض بالكليشيهات في 134 دقيقة”

لنعتبر أننا في حصة درسية، ولنفتح معاً كتاب “كليشيهات هوليوودية” على الصفحة 12 باب الأفلام الحربية والبطولات الأمريكية، ولنقارن ما نقرأه بما شاهدناه في هذا الفلم، لن نجد سطراً ناقصاً ولا سطراً زائداً، وسنكتشف أن “ديفيد آير” قد حفظ هذا الكتاب عن ظهر قلب، وسنتمنى لو ان أمريكا خسرت الحرب كي لا نشاهد أفلاماً كهذا بعد اليوم.

تجري أحداث الفلم في آخر أيام الحرب العالمية عام 1945 في ألمانيا، ويحكي عن فريق جنود دبابة أمريكان يرأسهم الرقيب “واردادي”(براد بيت) بعد فقدهم لأحد أفراد الطاقم واستبداله بشاب “نورمان”(لوجان ليرمان) لم يختبر في الحرب إلا الآلة الكاتبة، ولم يستطع بعد استيعاب مفهوم القتل لوقف القتل، وبانضمامه لجنود يرأسهم “واردادي” لن يبقى الأمر خياراً.
نعم يمكن عمل فلم ملحمي مما سبق لكن “ديفيد آير” لم يشأ المغامرة بأن يبدع فكتاب الكليشيهات موجود ويضمن أرباحاً خيالية، فلنشاهد معاً بطولات واردادي وجنوده على أرض الألمان الجبناء.

سيناريو الفلم من “آير” اعتمد الشعار القائل “الحرب خدعة” كونه يريد صنع فلم حربي، ففي الثلث الأول من الفلم يقدم ما قد يهيئ للمشاهد أنه لا يُعامل باستخفاف وأنه حتى إن لم يجدد فلن يعمد إلى الطرق الرخيصة التي تسلكها أفلام النوع، ثم يثبت العكس تماماً في كل ثانية على صعيد الحدث والحوار، وبالطبع على صعيد بناء الشخصيات، وأظن التعبير الأمثل في هذه الحالة “لم تخرج رصاصة عن المألوف”.

إخراج “آير” طبعاً مركزي إلى حد الاستفزاز، دنيانا “واردادي” وجنوده، تنحرف أمامهم رصاصات العدو وتتقوس قذائفه، هم الأقوى هم الأجمل، يحاول تكوين صورة غنية لكن بموت الأصالة في موضوع الفلم وطريقة تقديمه تفشل محاولاته، ما يشهد له في الفلم هو فقط معركة متقنة بين الدبابات، أما الحس فلم يكن موجوداً أساساً بتقديم موضوع كهذا حتى نرى إن كان قد وصل بشكله الصحيح ام لا.

الأداءات بمجملها لم تضف للفلم ولم تنقص منه، دور “براد بيت” ليس جديداً عليه مع الاعتراف بقوة حضوره، لكن الأكثر تميزاً كان أداء “شيا لابوف”.

تصوير “رومان فاسيانوف” وموسيقى “ستيفن برايس” ومونتاج الصورة والصوت هي أكثر عناصر الفلم تميزاً.

تريلر الفلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.