Get on Up

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 6.5/10
المخرج تبت تايلور
المدة 139 دقيقة (ساعتين و19 دقائق)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم لليافعين بسبب بعض المحتوى الجنسي الغير مباشر
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية

 

“يفي عراب موسيقى السول حقه، (تشادويك بوزمان) يفيه حقه، وفقط هو!”

مرةٌ أخرى يرى أحدهم أن للناس تصنيفات معدودة لا تخرج عنها، يشترك أبناء كل صنف في حياةٍ محددة تسير وفق خط محدد بوقفات ونقلات محددة، وبالتالي السير الذاتية للمغنيين أمثال جيمس براون لا يمكن أن تختلف كثيراً من مغنٍّ لآخر، ربما تكون هذه النظرية صحيحة، ولنفرض أنها كذلك، هذا لا يعني أن أشاهد الفيلم نفسه المرة تلو الأخرى، فحتى إن كانت القصص الحقيقية كلها متشابهة، اجعلها مختلفة على الشاشة أو اصنع فيلماً واحداً واكتب في نهايته أسماء الشخصيات التي تنطبق عليها ذات الرواية، إلا في حالٍ واحدة، إن كان لديك ممثل مثل “تشادويك بوزمان” تستطيع رمي ثقل العمل عليه ليبث فيه الروح، عندها امنح ذاك الرجل المساحة اللازمة خاصةً أنك لا تشغلها بالكثير.

يحكي الفيلم قصة حياة عراب موسيقى السول والأسطورة الموسيقية الغنائية الراحلة “جيمس براون”، وصعوده من القاع إلى القمة، ربما لم أذكر القصة بطريقة مميزة، وذلك لأن كتابها لم يريدوا أن تكون كذلك.

كتب “جيز بتروورث” و”جون-هنري بتروورث” نص الفيلم بناءً على القصة التي كتبوها مع ستيفين بيجلمان، ومن الواضح أن إسناد مهمة كتابة نصين لعملين في نفس العام لهم كان أكثر من طاقتهم على الاحتمال، فاختلط عليهم الأمر، وبدأت حكاية نقلات زمن “حافة الغد” تتسرب لهذا الفيلم بشكل عبثي، مفرغةً إياه من أي سياق درامي ممكن أن يحوز على الانتباه أو يخلق تفاعلاً حسياً، لكن بالطبع ما حافظوا عليه في كلا الفيلمين هو الكسل في بناء الشخصيات، تاركين هذا لمخرج العمل وممثليه، لا بد أن ذلك نابع عن ثقة ليس أكثر.

إخراج “تيت تايلور” متوسط، لا يبذل الكثير في سبيل تغطية عيوب النص، يقوم بكل شيء بالشكل المعتاد “الآمن”، لكنه استطاع أن يرى في ممثل بطل قصته الروح التي سيحتاجها لجعل العمل يتألق، فأتاح له المساحة المناسبة ليبدع، وتحرك بكاميرته في تلك المساحة ليستغل كل ما يستطيع استغلاله من نجوميةٍ ترقى بعمله.

أداء “تشادويك بوزمان” بث روحاً في العمل جعلته يتماسك بدل أن يهوي كما كان يريد الـ”بتروورثيَّين”، فأتى بما يليق بالشخصية التي يقدمها، باقي الأداءات جيدة، تصوير “ستيفين جولدبلات” عادي، موسيقى “توماس نيومان” تلي أداء “بوزمان” بالجودة.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.