God Shall Come

“ثم ماذا؟ ثم يأتي الله”

السنة 1995
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج مجيد مجيدي
المدة 42 دقيقة
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الإيرانية
تقييم IMDB 7.5

هذا الفيلم هو آخر ما سبق خُطا صانعه الإيراني مجيد مجيدي الكبيرة نحو العالمية بـ”The Father” عام 1996 ثم المرشح الإيراني الأول للأوسكار “Children of Heaven” في العام التالي، وفيه من أسباب ولعنا بإنسانية ودفء أعماله ما لا يقل عن المذكورَين.

يروي الفيلم قصة محنةٍ في حياة الطفلين محسن وأخته معصومة، والتي تتجلى في مرضٍ شديد نزل بأمهما وأجبر أبيهما على السفر إلى حيث قد يجد من يقرضه ما يكفي للعلاج، إلا أن الطفلين لهما طريقتهما بالتعامل مع الأمر بعد ما عرفوه عن قدرات الخالق.

كتب مجيد مجيدي نص الفيلم، بما اعتدناه منه، كامل البساطة وكامل الصدق، مترافقين هنا مع درجةٍ كبيرة من المباشرة ليست لقلة تقديرٍ لمشاهديه وإنما لحرصٍ واضح على أن يبلغ أكبرهم وأصغرهم، خاصةً أصغرهم، يتجلى ذلك في سهولة الأجوبة وتقريرية بعض الحوارات.

والتي تفقد أي أثرٍ يميل أقل ميلٍ للسلبي بإخراج مجيد مجيدي وحبه لحكايته وأبطالها وكل ما يرتبط بهم، التفاصيل الريفية الصادقة النابضة بالحيوية، سواءً في طبائع ومظاهر أهل الريف أو في روعة الأماكن الطبيعية، نظرات الأطفال وسهولة عبور مافي قلوبهم وعقولهم لملامحهم، وانسجام ما سبق الذي وصل أروع لحظاته في متواليةٍ آسرة من خطوات الأطفال وكلماتهم المشحونة بالعاطفة والصدق والأمل.

أداءات قريبة إلى القلب من فريق العمل، تصوير جيد، وموسيقى دافئة من محمد ريزا أليغولي.

رابط مشاهدة God Shall Come كاملًا (ينتهي بعد الدقيقة 42:20):

ما رأيك بهذا الفيلم؟