Grbavica: The Land of My Dreams

“هذه الورود الحمراء لونها من دم.. والسماء فوقنا ليست إلا ظل ستارة..”

السنة 2006
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج ياسميلا زبانيتش
المدة 107 دقيقة (ساعة و47 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لما فيه من عري وإيحاءات جنسية صريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة البوسنية

أين أبي؟ كيف كان؟ هل أشبهه؟ هل سيعود؟ هل كان يحبني؟، أسئلة طفل، أسئلة تثبت أن الحرب لا تنتهي بالسهولة التي تبدأ بها، فمن المستحيل أن تتوقف الجروح عن النزف بتوقف إطلاق الرصاص، وأحد أكبر الحروب المأساوية في التاريخ حرب البوسنة والهرسك، لكن البوسنية ياسميلا زبانيتش لم تشأ التكلم عن الحرب، فمن المفترض أن الحرب انتهت ومن الجيد عدم العودة إليها والتذكير بها، هي فقط تتكلم عن أم وابنتها، وجرح، وصادف أن يكون هذا الجرح من مخلفات الحرب التي انتهت..

في سراييفو تعيش إسما (ميريانا كارانوفيتش) أرملة في منتصف العمر ولديها ابنة سارة (لونا زيميتش ميوفيتش) في بداية سن المراهقة، تعمل في المنزل وخارجه لتستطيع توفير احتياجات ابنتها، ولا تقبل أن تعجز عن تلبية طلب لتلك الطفلة، ولذلك حين تود أن تذهب في رحلة المدرسة القادمة، على الأم أن لا تكسر قلب ابنتها بقولها: “لا أستطيع”، لكنها لا تستطيع، على الأقل في الوقت الراهن، فهل ستقدر على أن تترك سارة لدموعها؟ خاصةً إن أصبح الموضوع مرتبطًا بالأب الشهيد.

كتبت ياسميلا زبانيتش نص الفيلم، ويخطوات متأنية واثقة تبني شخصياتها وبالأخص شخصية الأم، وكلما تقدم الفيلم ارتسمت خطوط جديدة في ملامحها بمنتهى الإتقان والإحساس العالي، مما يشرك قلوبنا بالقصة ونتنافس في إيجاد التوصيف المناسب لـ إسما، والواقعية المطلقة للحالة الإنسانية التي تعتبر عامة وشاملة لكل أمة عرفت الحرب يومًا تجعل الشخصيات أقرب لنا، وما سبق يجعل الفيلم لا يخضع لسؤال: “هل الفكرة أو القصة مطروقة من قبل؟”، فهنا القصة من القلب إلى القلب ولذا فهي أصلية.

إخراج ياسميلا زبانيتش يسلك سبيل نصها في الصدق فيصل مثله إلى القلب سريعًا، بساطتها تعدل إتقانها، تجعلك تتعرف على كل الظروف المحيطة بالقصة والمؤثرة بها خلال الرحلة، لا بوقفات تخرجك من أجواء الفيلم وحالته وتؤكد أنه مجرد “فيلم”، استطاعت إخراج أفضل ما بممثليها خاصة بفتاة مثل لونا زيميتش ميوفيتش وتمثل لأول مرة، واستغلت حسنات أداءاتهم أفضل استغلال، حتى نشعر أحيانًا أن إعجابها بهم يعدل إعجابنا.

أداءات رائعة وبالأخص من المخضرمة ميريانا كازانوفيتش التي لم توفر لحظة من لحظات ظهورها على الشاشة دون أن تؤكد إبداعها، والطفلة صاحبة الظهور الأول لونا زيميتش ميوفيتش تبدأ بخطوة عظيمة، تصوير كريستين أ.ماير جيد، وموسيقى إينيس زلاتار مناسبة.

حاز على 10 جوائز أهمها دب برلين الذهبي في مهرجان برلين، ورشح لـ 4 أخرى.

تريلر الفيلم:

2 thoughts on “Grbavica: The Land of My Dreams”

ما رأيك بهذا الفيلم؟