الرئيسية / حرب / Inch’allah

Inch’allah

السنة 2012
تقييم أفلام أند مور 5/10
المخرج آنيه باربو-لافاليت
المدة 101 دقيقة (ساعة و41 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لما فيه من عنف وعري
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الفرنسية، العربية، الانكليزية، العبرية

 

“رسالة مشوهة”
لا أعلم لماذا ناشطة في حقوق الإنسان كالمخرجة الكندية “آنيه باربو-لافاليت” تصنع فيلماً كهذا، ولم أستطع ترجمة رسالته كرسالة سلام، الفلم غير مبني على قصة حقيقية ويقوم بعرضها فقط، فلم مبني على نص من فكر الكاتبة ويعتمد على وجهة نظرها لا بد أنه يحمل رسالتها.

يحكي الفلم قصة دكتورة كندية “كلوي”(إيفلين بروشو) تعمل في مستشفى للتوليد في مخيم فلسطيني لها صديقة في الجيش الإسرائيلي “آفا”(سيفان ليفي) وأخرى فلسطينية “رند”(سابرينا قوازاني) من مرضاها وعلى وشك الإنجاب، تشهد قتل طفل فلسطيني دهساً بعجلات سيارة إسرائيلية، كبداية لما تشهده بعد ذلك عن قرب مما يجعل عبورها للخط بين الجانبين ليس بهذه السهولة.

يرتكز النص الذي كتبته”باربو-لافاليت” على ثلاث نقاط لا تستطيع تحمل ثقل فلم كامل، وتدور حول هذه النقاط بشكل قد يضيع حتى أهميتها كنقاط ارتكاز النص، مركزية الشخصية الرئيسية ليست في محلها ولا تتناسب وموضوع الفلم، بناء الشخصية مهزوز ويظهر ذلك بوضوح في نهاية الفلم والتي تتناقض ردود فعلها فيه عما تم بناؤه لدى المشاهد عن طبيعة شخصيتها.

الأداءات التمثيلية متفاوتة المستوى بين أبطال العمل وللأسف البطلة الرئيسية ليست بالمستوى المطلوب وتفشل في إيصال لحظات حاسمة بالفلم.

الإخراج من “باربو-لافاليت” أفضل من كتابتها للنص مما يبشر بأعمال جيدة إن بنيت على نص مُحكم، اختيار أماكن التصوير وطريقته التي تعوض بعضاً من ضعف الأداء التمثيلي بالإضافة لطول اللقطة يجعل مشاهدة العمل مجزية إلى حدٍّ لا بأس به، وبالأخص التصوير المتقن بالكاميرا المحمولة.

العمل ككل ضعيف البناء سواءاً بالغاية والوسيلة لكنه يمثل وجهة نظر منتشرة إلى حدٍّ ما.

حاز على 4 جوائز أهمها جائزة لجنة النقاد العالمية في مهرجان برلين السينمائي العالمي، و رشح لـ 14 أخرى.

تريلر الفلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!