الرئيسية / إثارة / Interrogation

Interrogation

“قد يصعب احتمال ألمه.. المألوف، أي الضروري!”

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج فيتريماران
المدة 104 دقيقة (ساعة و44 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة التاميلية
تقييم IMDB 9.0

يومًا بعد يوم يزيد تقدير أفلام كوليوود (أو الأفلام التاميلية) في المحافل السينمائية العالمية، وآخرها عرض هذا الفيلم الأول في مهرجان البندقية، وفوزه فيه بجائزة منظمة أمنيستي العالمية لحقوق الإنسان، وترشحه لجائزة أفق البندقية، مع نيله تقديرًا وصدًى كبيرًا يؤكد أن الثقافة السينمائية التي لطالما اعتز بها أنوراغ كاشياب صانع ملحمة “Gangs of Wasseypur” وأكد أنها أمل الارتقاء بالسينما الهندية تستحق الاستكشاف.

في أحد الحدائق العامة تقيم مجموعة من الشبان المهاجرين أملًا بمستقبلٍ أفضل، كون ذاك المستقبل ما يزال أبعد من أن يملكوا سقفًا فوق رؤوسهم، وفي ليلةٍ ما يجدون أنفسهم متهمين في قضيةٍ لا يعرفون طبيعتها وملابساتها، لكن يعرفون أن كل ساعةٍ إضافية تمضي وهم في مركز الشرطة تعني آلامًا لا تُحتمل.

كتب تشاندراكومار نص الفيلم عن روايته المبنية على أحداث حقيقية بالاشتراك مع فيتريماران، بتقديم ذكي لشخصياتهما، فبقدر قصره وبساطته يقدم ما يكفي من معلومات للمضي في مسار الأحداث الخطر، ويتركان لذاك المسار إكمال التعريف بهذه الشخصيات وبمن سينضم إليهم، لكن إلى حدٍّ معين، فليست الغاية هنا الحديث عن أحدٍ بعينه، القضية التي يمثلها الإطار العام هي الغاية، ورغم قوة حضور ذاك الإطار لم يتكلا عليه، وكان لصوتهما الملفت للنظر والمذكّر بدل أن يكون الموجه حضورٌ ينسب إليهما الفضل في تسليط الضوء على أحد أكثر جوانب الواقع ظلمةً، بما يستحقه من واقعيةٍ بقسوته، وإن لم يخلُ الأمر من الذهاب أبعد مما يجب في توظيف عين العالم بكل شيء في بعض الأحيان.

إخراج فيتريماران حقق توازنًا ناجحًا إلى حدٍّ ما بين الواقعية التي ينشدها ويخلص لها، وبين الإثارة التي تجعل لقصته قبولًا جماهيريًّا أكبر، وإن كانت المبالغة في قصر زمن اللقطات وسرعة تواليها في المكان الغير مناسب أحيانًا قد جعلت سعيه الجماهيري واضحًا أكثر من اللازم، لكن مع حسن إدارته لممثليه وجعلهم أداته الأهم، اهتمامه بخلق الأجواء القاسية الغير مفتعلة، واستغلال اللحظات الجمالية حين تتاح الفرصة دون أن تخل بالواقعية يغفر له كثيرًا من القصور.

أداءات ممتازة من فريق العمل وخاصةً دينيش وساموثيراكاني، تصوير جيد من راما لينغام، مونتاج صوت أضر بمبالغته ببعض أهم لحظات الفيلم للأسف من راج كومار، وموسيقى ممتازة تضيف لقوة تأثير الفيلم من ج.ف. براكاش كومار.

حاز على 5 جوائز أهمها جائزة منظمة أمنيستي العالمية لحقوق الإنسان في مهرجان البندقية، ورشح لجائزتين آخرتين أهمهما جائزة أفق البندقية في مهرجان البندقية.

تريلر Interrogation :

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

Thelma

“الإنسانيّةُ تغزو الرّعب” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 7.5/10 المخرج يواكيم ترير المدة ساعة …

تعليق واحد

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!