Kauwboy

“السعادة والحزن نعرفهم بشكلهم الخام فقط في طفولتنا، حين لم نكن نعرف الزيف أو نميزه، حين كنا كـ يويو”

السنة 2012
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج باودوفين كوليه
المدة 81 دقيقة (ساعة وثلث)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الهولندية

من هولندا يأتينا باودوفين كوليه بأحد أجمل وأنقى صور الطفولة التي قدمت على الشاشة، ولو لم يكن بعكس معظمنا الذين ينسون كل حس صافي خبروه اطفالًا لما استطاع أن يصنع عملًا كهذا.

يويو (ريك لينس) طفل أقرب للملائكة منه للبشر بوجهه وأفعاله ويبلغ من العمر 10 سنوات، يعيش مع أب مزاجي وبانتظار أمه التي طال غيابها، وبنتيجة هذا الغياب يتولى هو أعمال المنزل ويتصل بها يوميًّا ليطمئنها على كل شيء ويسألها متى ستأتي، ويومًا ما يجد فرخ غراب على الأرض لم يتعلم بعد الطيران ويقرر أن يتخذه صديقًا علهم يتعلمون الطيران سويًّا ويستطيع أن يطير إلى حيث تكون أمه، ودون أن يعلم أبوه حتى بوجود الطائر.

نص الفلم كتبه الأطفال بداخل يولين لارمان وباودوفين كوليه، صعوبة بناء قصتهم كانت في أن يستطيعوا أن يسترجعوا طفولتهم ليقولوا الكلمات ذاتها ويقوموا بالأفعال ذاتها وقد نجحوا بشكل كامل، لم يبتكروا الطفل الملهم صاحب القدرات الغير عادية والذكاء الحاد وما إلى ذلك من كليشيهات تصل إلى حد جعل تقديم الطفل بحقيقته شيء شبه ممنوع، بل على العكس وضعوا أمامهم هدفًا واضحًا وبسيطًا لبناء القصة وشخصياتها وساروا إليه بخط مستقيم، وهو أن يرووا قصة يويو وصديقه الغراب كما أحبوها حين مرت بخيالهم.

إخراج باودوفين كوليه يصور القصة بلوحات يغلب عليها لون زرقة سماء الصباح الباكر ستبقى في الذاكرة، ويجعل الطبيعة أحد شخصيات الفلم الأساسية، ويصل بصدقه إلى أخذ المشاهد ليجري مع يويو وصديقته وغرابه وليلعب كما يلعبون، يظهر الجمال في كل تفصيل وحتى في البالون الأزرق الذي يصنعه يويو وصديقته من العلكة، باختصار هو ينظر بعين الطفل.

التمثيل من الطفل ريك لينس عفوي وصادق وبقمة البراءة، ولكن أكبر نقطة ضعف في الفلم كان أداء لوك بيتيرس لدور الأب والذي يخلو من أي إحساس صادق كان سيضيف لجمالية الفلم بشكل كبير.

تصوير دانييل بوكيت يثبت تميزه ببروزه كأحد أهم جماليات الفلم.

موسيقى هيلخ سليكر لطيفة وتمنح بعدأ أعمق للحظة.

حاز على 13 جائزة ورشح لـ 4 أخرى.

الفيلم الذي قدمته هولندا لينافس على أوسكار أفضل فلم لعام 2012.

تريلر الفلم:

ردّ واحد على “Kauwboy”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.