Kumiko, the Treasure Hunter

“حتى عندما يضحكك يجعل لضحكتك صدىً يزيد الوحشة..”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج ديفيد زيلنر
المدة 105 دقيقة (ساعة و45 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة اليابانية، الانكليزية

لاشك أن هذا الفيلم غير تابع لسينما الترفيه، وهذا لا يعني بالضرورة أنه فلسفي، هو ببساطة فيلم حالة، حالةٍ نمر بها جميعاً تقريباً، وكل واحدٍ منا يظن أنه أول من يحس مثلها على الإطلاق، ويحسد البشر كلهم كونهم حسب افتراضه لم يختبروا ما اختبره بعيشها، البعض يهمه أفلامٌ كهذا وتجعله يفهم نفسه ونفوس الناس أكثر، والبعض الآخر يجدها مملة، وأنا من الجماعة الأولى.

“كوميكو”(رينكو كيكوتشي)  شابةٌ عزباء في الـ29 من العمر وتعمل كسيدة مكتب، ضاقت بعملها ذو الطريق المسدود ومديرها المسؤول الأكبر عن كونه كذلك وأمها التي ترى في بقائها دون زوجٍ وبعيدةً عن أمها عاراً، أصبح حتى التواصل مع الناس ثقيلاً على صدرها، تشاهد فيلم “Fargo” وتؤمن بأن الحقيبة الملأى بالأموال التي دفنها أحد أبطال الفيلم ما تزال موجودةً في مكانها، وتقرر أن تذهب للبحث عن ذاك الكنز.

كتب الأخوين “ديفيد زيلنر” و”ناثان زيلنر” نص الفيلم بناءً على أحداثٍ قد تكون حقيقية، وبكل خفةٍ يعرفون ببطلتهم ببضعة أحداثٍ بسيطة تكفي لجعل المشاهد يفهمها بشكلٍ كامل، لكن هذا لا يكفيهم، يجب أن تحسها بشكلٍ كامل، ولهذا يقومون باستكشاف عالمها أكثر فأكثر برسمِ طريقٍ غرائبيٍّ لها خفيف الظل وثقيل الأثر، صحيحٌ أن فيه كوميديا سوداء، لكن الكوميديا هنا تأتي وتذهب أما السوداوية فهي التي تلازم ذاك الطريق، مع أقل ما يمكن من الحوارات وترك المجال الأكبر للصورة.

إخراج “ديفيد زيلنر” يجعل البرد يتسلل إليك قبل حتى أن تحسه بطلته عندما تتجول بين الثلوج، ذاك البرد المصاحب للوحدة، هدوء إيقاعه يشبه الهدوء الذي يخيم فجأة على جلسة مجاملات، فيشعرك بأي شيءٍ إلا الراحة، طريقة سرده التهكمية الماكرة تجعلك حتى حين تضحك لا تكون واثقاً من أن هذا الوقت المناسب للضحك، يقدر البيئة المحيطة حق قدرها ويستغلها لصالح صورته، مع إدارة ممتازة لممثليه.

أداء آسر من “رينكو كيكوتشي” يعلق المشاهد بها، وأداءات جيدة من باقي فريق العمل، تصوير جيد جداً من “شون بورتر”، وموسيقى ممتازة من فرقة “The Octopus Project”.

حاز على 8 جوائز أهمها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سندانس، ورشح لـ6 أخرى أهمها أفضل مخرج وأفضل ممثلة بدور رئيسي في مهرجان الروح المستقلة.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.