M for Mother

“مِي.. كما في أُمّي”

السنة 2006
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج رسول مُلاغُلي بور
المدة 113 دقيقة (ساعة و53 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG
اللغة الإيرانية
تقييم IMDB 7.6

توفي المخرج الإيراني رسول مُلاغُلي بور بعد صدور فيلمه M for Mother بأقل من خمسة أشهر، بينما كبُر صغيره اليتيم هذا في قلوب كل من شاهدوه منذ ولادته كتهويدة أُم، موسيقى وحب وأمومة وطفولة، هكذا كان وداع مُلاغُلي بور.

حب سبيدة (غُلشيفتِه فَراهاني) وسهيل (حسين ياري) على وشك أن يُثمر طفلهما الأول، لكن حدثًا سبق نبض قلبه قد يمنعه من أن يكون الحلم الذي انتظراه، وقد يحرمه من أبسط حقوق طفولته.

كتب رسول مُلاغُلي بور نص الفيلم، آتيًا بقصّةٍ وشخصيّاتٍ من الصعب أن تفقد أثرها وإن عرفناها وشاهدناها أكثر من مرة، صحيحٌ أن اعتماده على ذاك الوزن العاطفي للقصة كان أكثر مما يجب بإقحاماتٍ مستدرّة للتعاطف ملكت حكايته حساسيةً تغنيه عنها، إلا أن بعض اللمسات المميزة هنا وهناك كموقع الموسيقى من الأحداث وبعض العلاقات الثانوية والحميمية الأُسريّة تشفع له الكثير.

إخراج رسول مُلاغُلي بور يقع في نفس خطأ الميل نحو المبالغة العاطفية حيث لا يحتاج أحيانًا، لكن صدق النتيجة المُفيد بشكل رئسي من أداء نجمته يُضعف موقف كلمة خطأ هُنا، مضافًا إليها أداء الطفل، تقدير تميزهما وحُسن توجيهه، والحرص على تقديم ترجمة بصرية للعاطفة وهوية مانحها والمحاط بها قوية الحضور والتأثير بين حينٍ وآخر.

أداء آسر من غُلشيفتِه فَراهاني يفاجؤك ما يُحدثه في أثر أداء حسين ياري، بإظهار قصوره حين يجتمعان، ومنحه فرصةَ إظهار التميز حين يفترقان، مع أداءات جيدة جدًّا من فريق العمل وخاصّةً الطفل محمد-علي شادمان، تصوير جيد من شابّور بّورامين، وموسيقى رائعة تمنح أثر الفيلم استمراريةً وعمقًا كبيرين من آريا أزيمينيجاد.

رابط مشاهدة M for Mother كاملًا مع الترجمة:

One thought on “M for Mother”

ما رأيك بهذا الفيلم؟