Magic in the Moonlight

“تولد، تعيش دون ارتكاب أي جريمة، ثم يحكم عليك بالموت!”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج وودي آلين
المدة 97 دقيقة (ساعة و37 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية

هناك ثلاثة شروط تجعلك تحصل على المتعة الكاملة من هذا الفيلم:
1-أن تحب وتفهم فلسفة آلين.
2-أن لا تقيم الفيلم تبعاً لسير أحداثه حسب توقعاتك.
3-أن تحب وتفهم فلسفة آلين.

“وي لينغ سو” أو “ستانلي”(كولين فيرث) أحد أشهر السحرة في العالم على الإطلاق لا يؤمن بالسحر، فهو أفضل من يقوم به وكل ما يفعله مجرد خُدَع، يطلب منه صديقه الحضور إلى منزل عائلة تعيش حسب تنبؤات وسيطة روحية “صوفي”(إيما ستون) ليكشف سرها كما كشف الكثيرين قبل ذلك، لكن شيءٌ ما غريب بشأنها، شيءٌ ما لا يجعل الأمر بهذه السهولة، هل من الممكن أن تُعجِز “صوفي” الأسطورة “وي لينغ سو”؟ أم أن الموضوع لا يتعلق بقدرته على كشفها، بل يتعلق ببساطة بأن ليس هناك ما يكشفه؟ هل في الحياة فعلاً أكثر مما تراه العين؟

نص “وودي آلين” يعالج أفكاراً عظيمة بألطف أسلوب، وكعادة شخصياته لابد أن يتصدرها من يُمَثِّل “آلين” والذي يكون هنا “كولين فيرث”، وعن طريقه تجد نفسك طوال الفيلم تخاطب “آلين”، يطرح الفكرة بتهكم، يناقشها، يقبل بأمر ينفيه بعد دقائق أو حتى لحظات، تارةً يبحث وتارةً يسخر من إمكانية وجود ما يبحث عنه، لا مفاجآت في أحداثه أو حتى ذاك الخروج عن السياق المعتاد في أفلام هذا النوع من حيث السياق، لكنه ببساطة جعل الفيلم بحواراته الذكية فيلماً لـ “آلين”.

إخراج “آلين” دليل أنه ما زال بإمكانك أن تطمئن حين يصحبك ذاك العجوز الثمانيني في رحلة، فلابد أنها ستكون ممتعة، بسيط في كل شيء، وخبير بتقديم اللحظة بقدر من الجمال يعادل ما فيها من خفة الظل، ولا بد أن تظهر في أداءات ممثليه تاثيرات “آلين” بالجودة والأسلوب.

“كولين فيرث” سيد العرض وأظرف من فيه، “إيما ستون” ربما ستكون حسناء “آلين” القادمة، تصوير الإيراني المبدع الذي عمل مع عظماء السينما العالمية “داريوس خوندجي” من أقوى عناصر الفيلم وأجملها باستنطاقه لجمال الطبيعة، موسيقى الجاز الكلاسيكية تكمل المتعة الآلينية.

وتذكرت الآن شرطاً رابعاً لاكتمال متعة مشاهد الفيلم: أن تحب وتفهم فلسفة آلين!

تريلر الفيلم:

ما رأيك بهذا الفيلم؟