Catherine Frot plays an opera-loving socialite in Marguerite. (Also pictured: Denis Mpunga)

Marguerite

“هل تريدُ الحقيقة؟”

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج غزافييه غيانولي
المدة 129 دقيقة (ساعتين و9 دقائق)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب المشاهد الجنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الفرنسية
تقييم IMDB 7.0

لطالما فضلت الممثلة الفرنسية القديرة كاترين فرو المسرح على السينما، ومن حظ عشاق الشاشة الكبيرة أن أحد أفضل أداءاتها والشاهد على استحقاقها لمكانتها حُفظ على شريطٍ سينمائي مستحقٍّ لهذا الأداء في Marguerite للمرشح لـ سعفة كانّ الذهبية، سيزار، وأسد البندقية الذهبي غزافييه غيانولي.

في باريس عشرينيات القرن الماضي تعيش البارونة مارغريت دومونت (كاترين فرو) حياةً مترفةً يلونها شغفها بالموسيقى والغناء المُحتفى به بين أبناء طبقتها، لكن تشجيعًا للخروج من هذه الدائرة الضيقة إلى مسرحٍ حقيقي يطلق إنذار الخطر، فهناك قد تدرك الحقيقة، حقيقة أن الاحتفاء الذي تلقته لم يكن بالفعل لجمال صوتها.

بناءً على القصة الحقيقية لـ فلورنس فوستر جينكينز كتب غزافييه غيانولي نص الفيلم، وبناءً على صدقٍ صاغ شخصية بطلته الرئيسية، مُعرّفًا باقي الشخصيات بتعاملها مع واستجابتها لـ ذاك الصدق وتطور ذلك بتقدم الفيلم، جاعلًا توصيفها والحكم عليها لا يكتمل إلا بانتهاء الفيلم، وقد لا يكتمل، وقد يتطور لعدم حدها بمكانها في الأحداث، ورغم ازدحام الفيلم وعدم امتلاك بعض الشخصيات لمبرّرٍ كافي لوجودها وانعكاس ذلك في الأحداث بقي لأثر الاجتهاد الكلمة الفصل.

إخراج غزافييه غيانولي ذكيٌّ مُتجنّبٌ أن تُلحظ له غاية واضحة، حريصٌ على جعل أساس التجربة تفاعلك الحسي معها، والذي يغني تنوعه ودرجاته بإيقاعٍ تتغلب سلاسته أحيانًا على الاضطراب في الإقحامات التي ذكرناها في النص، مع لمسةٍ شاعرية محببة حاضرةٍ بشكلٍ دائم بشدةٍ متغيرة ومتناسبة مع ما ترافقه، وإدارةٍ واستغلالٍ عبقريين لممثليه ومواهبهم.

أداء رائع آسرٌ للقلب مرهقٌ له من كاترين فرو بالروح الطيبة التي عبرت من الورق إلى ملامحها بكل يُسر، وأداءات ممتازة من باقي فريق العمل خاصةً أندريه ماركون، وديني إمبونغا، تصوير وموسيقى كانا يد غيانولي اليمنى في ضبط الإيقاع الحسي والسردي من غلين سبيكارت ورونان مايار.

حاز على 6 جوائز أهمها جائزة سيزار لأفضل ممثلة بدور رئيسي (كاترين فرو)، ورشح لـ13 أخرى أهمها الأسد الذهبي في مهرجان البدقية.

تريلر Marguerite :

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!