Match Point

 

اسم الفيلم بالعربية نقطة المباراة الحاسمة
السنة 2005
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج وودي آلن
المدة ساعة و33 دقيقة
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للراشدين لاحتوائه على محتوى جنسي وإجرامي
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.7

الحب والمال والشهوة والجريمة والعائلة.. في نقطة المباراة الحاسمة

يحكي فيلم Match Point (وتعني لغوياً النقطة التي يحتاجها اللاعب ليفوز بالمباراة)، قصة مدرب تنس تتغيّر حياته بشكل سريع، بالتزامن مع سقوطه بشراك خطيبة صديقه، الذي سيصبح لاحقاً أخو زوجته. من أفضل ما أخرج العبقري وودي آلن، وأطول إنتاجاته (124 دقيقة)، ويقال أنه المفضل لديه.

بطولة جوناثان ريز مييرز، سكارليت جوهانسن، إميلي مورتيمر، ماثيو غود، براين كوكس، وبينيلوبي ويلتون. أداء كل من الأبطال أكثر من رائع، ويضعك تماماً في الجو الذي اختاره المخرج. مع موسيقى تصويرية أسطورية. ترشّح الفيلم لجائزة أوسكار عن أفضل كتابة وسيناريو، لكنه لم يربحها، بينما ربح 8 جوائز عالمية أخرى.

الإرشاد العائلي: الفيلم للراشدين، يحوي على موضوع للكبار، ومشاهد للكبار، وعنف (التقييم الأميركي: R).

لماذا أعطيت Match Point هذا التقييم العالي؟ (تحذير: الشرح أدناه قد يكشف تفاصيل الفيلم لمن لم يشاهده)

 الفيلم يطرح عدة محاور إنسانية، السعي وراء المال والرخاء، الشهوة والفرق بينها وبين الحب وتكوين العائلة، وكيف أن الشخص قد يختار أن يستمر في اتباعه لأهواء نفسه بينما يستمر في الحرص على عائلته واستمرارها، ويصل إلى دوافع الجريمة، وكيف يبرّر الإنسان الجريمة لنفسه. هل يبرّرها لنفسه؟ يضعك المخرج في حيرة، فالبطل لم يبرّر الجريمة، بل ربما هو فقط تمكن من وضع الشعور بالذنب جانباً (وهذا ما يتركه المخرج للمشاهد).

ثم يستفزك الفيلم بالنهاية المرسومة له، فهو يقول لك أن الجريمة الكاملة قابلة للتحقيق، كيف ذلك؟ من خلال المحور الرئيسي للفيلم: الحظ. حظ البطل الجيد جعله يحصل على المال والجاه والعائلة الجيدة، مترافقاً مع ترك عشيقته لخطيبها لتعيش معه قصة حب، وختاماً ليتمكن من القيام بجريمة تعيده لعائلته، وأن يدخل تفصيل صغير في تضليل الشرطة لتنفي تماماً أنه القاتل، ثم تنجب زوجته طفلاً انتظروه طويلاً. هذا الحظ الجيد الذي وصفه الكاتب في بداية الفيلم بأنه كما الثواني التي تصطدم بها كرة التنس بالشبكة فإما أن تذهب إلى ما قبل الشبكة فيخسر، أو بعد الشبكة فيفوز (وهو ما يتكرر في الفيلم عندما يصطدم الخاتم الذي رماه إلى النهر بالحائط، فيسقط على الأرض لينجو بسببه من الشرطة).

هذا ما يكتفي به المشاهد العادي للفيلم، أما النقاد فلاحظوا التفاصيل الدقيقة التي اختارها وودي آلن للفيلم، من العائلة الإنكليزية، لقراءة كتاب دوستويفسكي، لاختيار الأوبرا، وموسيقى الفيلم، وودوا الفيلم مشابهاً للفيلم Crimes and Misdemeanors الذي أخرجه آلن عام 1989. يمكن قراءة المزيد عن ذلك هنا.

 عبارات لن تنساها من فيلم Match Point (تحذير: بعض هذه العبارات قد تكشف تفاصيل الفيلم لمن لم يشاهده)

Chris Wilton: The man who said “I’d rather be lucky than good” saw deeply into life. People are afraid to face how great a part of life is dependent on luck. It’s scary to think so much is out of one’s control. There are moments in a match when the ball hits the top of the net, and for a split second, it can either go forward or fall back. With a little luck, it goes forward, and you win. Or maybe it doesn’t, and you lose.

Chris Wilton: It would be fitting if I were apprehended… and punished. At least there would be some small sign of justice – some small measure of hope for the possibility of meaning.

Chris Wilton: You have to learn to push the guilt under the rug and move on, otherwise it overwhelms you.

هل تعرفون لماذا يحب وودي آلن سكارليت جوهانسون ويختارها دائماً كبطلة لأفلامه؟

تريلر الفيلم:

بوستر فيلم
Match Point

عن أفلام أند مور

شاهد أيضاً

Thelma

“الإنسانيّةُ تغزو الرّعب” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 7.5/10 المخرج يواكيم ترير المدة ساعة …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!