Melody

“رحلةٌ لا تنسى مع أصدقاء طفولتك.. وحب طفولتك!”

السنة 1971
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج واريس حسين
المدة 103 دقيقة (ساعة و43 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) G
اللغة الانكليزية

ماذا لو صنعنا فيلمًا عن طفلٍ يحب طفلةً في المدرسة؟، هذا أحد الأفلام العظيمة الخالدة التي تنتج كجواب لسؤال كهذا يتم طرحه بمرح وبساطة، ودون أن يخطر في بال السائل ذلك، وقد لا يعلم مخرجه أنه يصنع فيلمًا للتاريخ إلا بعد أن ينتهي منه، وربما حتى بعد صدوره بسنوات، بعد أن يشهد تحول فيلمه لكبسولة ذكريات ليس فقط لمن عاصروا إصداره، بل لكل من كان طفلاً في يومٍ من الأيام.

دانييل لانتيمر (مارك ليستر) طفلٌ يكسب صديقًا جديدًا أورنشو (جاك وايلد) ويختبر معه تجاربًا لم تخطر في باله من قبل، كأن يتجسس على درس الباليه للفتيات، ويرى بالنتيجة فتاةً اسمها “ميلودي”(تريسي هايد)، ويقرر الزواج منها!

كتب الكاتب والمخرج الكبير آلان باركر نص الفيلم، قبل أن يصبح المخرج الكبير أو يفكر حتى في أن يكونه، كانت هنا بدايته، مع الطفولة، مع البساطة والبهجة، مع الصدق في تقديم شخصياته الكثيرة والتي لا يروي الكثير عن أيٍّ منها، يروي فقط ما يكفي لجعلك تعلم من تمثل هذه الشخصية من أصدقاء طفولتك، ويسير بالأحداث كما لو أنه لا يعرف الوجهة، هو فقط يستعيد ذكرياتٍ ويجمعها في قصةٍ واحدة، يستعيد ذكريات الطفل ويرويها كما قد يرويها طفل، كما يفهمها وبكلماته.

إخراج واريس حسين يتجنب الوقوع في خطأ التقليل من قدر الطفل بأن يكونه، كاميرته عين طفل، وفيها قلبه وروحه، كاميرته عينك، والطفل فيك لا بد أن يخرج ويعيش التجربة شئت ذلك أم أبيت، فلن يقبل أن يبقى وحيدًا وأصدقاؤه جميعًا يمرحون، خاصةً مع حسن إدارة حسين لممثليه الصغار وحبه لالتقاط براءة وصدق ملامحهم.

أداءات ممتازة من فريق العمل وخاصةً الأطفال، تصوير جيد من بيتر سوشيتزكي، وموسيقى وأغاني لا تنسى سترددها طويلًا وتزيد من سلطة الفيلم على الذاكرة من فرقة “Bee Gees”.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم والاحتفاظ بالمتعة كاملةً لحين مشاهدته.

هل تعلم؟

صرح “ويز أندرسن” أنه استلهم رائعته “Moonrise Kingdom” من هذا الفيلم.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!