Millennium Actress

“لا أعلم إلى أين مضى بي ساتوشي كون، لكني بعد هذه الرحلة سأمضي معه حيث يريد، ودون أي أسئلة!”

السنة 2001
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج ساتوشي كون
المدة 87 دقيقة (ساعة و27 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG
اللغة اليابانية

الواقع والحلم، الماضي والحاضر، الحقيقة والأسطورة، كلها واحد، وفي هذه اللحظة، ليس للتحاذق على المشاهد أو تشويشه وإيهامه بأمر أو بآخر، لكن لتفتح أفقًا جديدة في ذهنه يجعل رؤياه تتجاوز ما ترى عينه، لتجعله يبصر بقلبه وروحه، لم أصف بعد شيئًا من عظمة عمل الياباني ساتوشي كون الذي أجل فيه السينما، لم أصف بعد شيئًا..

جينيا تاتشيبانا (شوزو إيزوكا) مذيع تلفزيوني يذهب مع مصوره إلى منزل نجمة سينمائية سابقة تشيوكو فيوجيوارا (ميوكو شوجي) اختفت من الوسط الفني منذ ثلاثين عامًا، عاشت خلالهم فيما يشبه المنفى، ليحمل معه إليها شيئًا يجعل طريقه لإقناعها بعمل مقابلةٍ معه سهلًا، مفتاحٌ صغير كان يومًا ملازمته لها بأهمية ملازمة روحها لجسدها، لا أحد يعرف لماذا حتى الآن، فهل ستأتي مقابلته معها التي ستأخذنا في رحلة عجائبية بين ذكرياتها بسر المفتاح؟

كتب ساتوشي كون وسادايوكي موراي نص الفيلم، فيما يبدو أصدق من نسج خيال، فيما يبدو مذكرات حقيقية، لكن ليس لفنان واحد، مذكرات للسينما، مذكرات لآمال وأحلام وطموحات إنسانية، وبحث عن الذات، استكشاف عجائبي ساحر لما نسميه البحث عن السعادة، بشخصيات بسيطة ورائعة يلفها سحر الغموض، تحس كما لو أن كتاب النص جالت ببالهم الفكرة لأول مرة وهم على قمة جبل عالٍ، يحيطهم الضباب، فلا يرون بأعينهم، فقط يستهدون بإحساسهم، فيبدأ الضباب يأخذ أشكالاً تترجم ما يحسون..

إخراج ساتوشي كون ربما إن قلت أعطى النص حقه يكفي؟ لا، لا يكفي، فالعبقرية والإبداع في الشكل البصري للكلمات التي كُتبت لتخاطب الروح وصلوا حد أسر المشاهد في ذكريات البطلة، لتصبح بين ذكرياته هو، الذكريات التي تزيد قيمتها كلما مر عليها الزمن، طريقته في مزج عوالم الماضي والحاضر والحقيقة والخيال لا تبدي أنه قد بذل أدنى جهد في مسح الخطوط التي تفصل بين هذه العوالم، بل وكأنها لم تكن موجودة أصلًا، خفة وانسيابية في العرض وكأنك تسمع  نغمة كلما انتقل العزف فيها لآلة ازددت طربًا، برسومات تصل بالمتعة البصرية أعلى مستوىً.

الأداءات الصوتية ممتازة (في النسخة اليابانية الأصلية)، تصوير هيساو شيراي طبعًا كعادته يميز العمل ويغنيه، وموسيقى سوسومو هيراساوا جعلت العمل سيمفونية بصرية يرقى فيها الحس أيما ارتقاء.

تريلر الفيلم:

ردّين على “Millennium Actress”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.