No One’s Child

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج فوك رسوموفيتش
المدة 95 دقيقة (ساعة و35 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الصربية

 

“إنه طفل متوحش، لكن ما الذي يخيفه منا؟”

الصربي “فوك رسوموفيتش” الدارس لعلم النفس وصاحب عدة تجارب لكتابة النصوص لأفلام قصيرة وحلقات مسلسلات تلفزيونية، يقرر أن تكون تجربته الأولى تلاقياً لخبراته مع روحه، في هذا الفيلم هو دكتور علم النفس والكاتب المتمرس والمخرج صاحب الشغف السينمائي الكبير.

يحكي الفلم بناءً على أحداث حقيقية قصة طفل ظهر أمام بعض الصيادين في الغابة يمشي على أربع مكشراً عن أنيابه تهديداً بالافتراس، من أين أتى؟ من أبوه ومن أمه؟ لماذا لا يعلم أي لغة تخاطب آدمية؟…

نص “رسوموفيتش” استغرق إعداده سنوات من البحث في الحكايات المتداولة والمدونة والمقابلات مع شخصيات عايشت أحداثاً مشابهة، حتى وصل لنقاط ارتكازه الثلاث (البداية، الوسط والنهاية) التي سيقود بها حالة الفلم والمشاهد واختياره لهذه النقاط كان أكثر من موفق، تلاقي الأسئلة الجدلية حول الطبيعة الإنسانية والحضارة مُقدَّم بعناية ودون تشويش رسالة الفلم وأفكاره، وبناء شخصياته يجعلنا نفهم بشكل كامل نقاط تحولها ويقربنا منها.

إخراج “رسوموفيتش” يجعلني منتظراّ بلهفة أعماله القادمة خاصةً إن كسر بنجاح هذا الفيلم قيود الإنتاج التي لم تجعل رؤيته تتحقق كاملة، فحين أراد أن نرى الدنيا من خلال أعين الطفل التي لا تشبه صورة الدنيا فيها صورتها بأعيننا لم تقبل شركة الإنتاج بذلك (هذه المعلومة نتيجة إجابته لسؤال وجهتُه له بهذا الصدد في ندوة تم انعقادها بعد عرض الفلم في مهرجان القاهرة)، وسعى جاهداً للتوفيق بين نظرته ونظرة المنتجين فوصل لأفضل نتيجة، كما يوجه أسئلة في صميم إنسانيتنا ستجعلنا نخجل من أنفسنا.

أداء مُبهر من الطفل النجم “دينيس موريتش” رغم إسناد الدور له قبل أسبوعين فقط من بدء التصوير مما يشهد لـ”رسوموفيتش” بتوجيه ممتاز لممثليه.

“دامجان رادوفانوفيتش” وتصوير أول فلم روائي طويل له، وأمل بأن يكون بداية لمسيرة مشتركة مع “راسوموفيتش” تحقق ما حققوه في هذا العمل من وحدة حسية وفنية.

حاز على 6 جوائز بمهرجان البندقية أهمها جائزة النقاد.

تريلر الفلم:

ردّ واحد على “No One’s Child”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.