Nocturnal Animals

“استعراض قدراتٍ آسر، لعوب”

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج توم فورد
المدة 116 دقيقة (ساعة و56 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العري والمشاهد الجنسية والعنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.7

“ربما أنا قديم الطراز، لكن أظن أنه يجب أن يكون هناك معزًى من القصة. يجب عليك أن تفكر بها. قد تكون ممتعة، لكن إن غادرت صالة السينما ولم ترافقك، لم تلاحقك، لم تتحدَّك، إذن فلم تنجح، بالنسبة لي، أتمنى أن أصنع أفلامًا تشغل العقل”، هذا ما قاله ويؤمن به توم فورد مخرج هذا الفيلم، ربما إلى حدٍّ أبعد مما يجب.

سوزان (إيمي آدامز) مالكةٌ لمعرض فنون تعيش في الطبقة المخملية وتملك كل ما ظنت أنه سيوقف أرقها المزمن إلا أنه في ازديادٍ لا في نقصان، يصلها طردٌ من زوجها السابق الذي لم تقابله منذ 19 عامًا فيه روايته الجديدة المهداة إليها، والتي قد تغني ساعات صحوها اللا إرادي، وقد تصبح كابوس ذاك الصحو.

عن رواية أوستين رايت كتب توم فورد نص الفيلم، بثلاثة خطوطٍ للسّرد يزيد بكلٍّ منهم قوّة تأثير الآخر بتداخلٍ موزّعٍ بدقّةٍ مُهيبة، خاصّةً بجانبه البصري الطاغي المُجهّز لكاميرا كاتبه تحديدًا، شخصياته متشظية ومُجزية البناء، وغنى الناتج المُدعّم بحوارات ذكية، لكنه فقط احتاج لوقتٍ أكبر أو مراجعاتٍ أكثر لما كتب حتى يمضي بكل هذا إلى حيث يفيد من كامل أثره.

إخراج توم فورد مغرور الأناقة والتناسق والغنى اللوني خاصّةً في التباين بين خطوط السرد الثلاث بين المُزخرف المصطنع والواقعي الوحشي وجمال الذكريات، مُستعرضٌ إتقانه لنقل سلاسة تداخلات النص إلى سلاسةٍ لا تقل عنها في تدفق الصور المقابلة لها، إدارته لـ وإفادته من فريق ممثليه الذي يجمع بعضًا من أفضل المواهب الموجودة اليوم، وتوظيفه ما سبق لبث حالة سوداوية ترقُّبية تُشعرك بخطر انتقال عدوى أرق بطلته إليك وما قد يرافقه من خيالاتٍ من فيلمه الكابوسي، لكنه يصل بتكثيف ما سبق إلى درجةٍ من الخطرِ عدم إشباعها، مما ينتج عنه انطباعات ندر بينها ما قد يكون وسطيًّا، باختصار فورد يعدك بأكثر مما يفي، ويتلذذ بمحاولاتك لجعله يفي، ويتظاهر بأن قلة أو غياب تلك المحاولات خطأٌ ليس هو من يُلامُ عليه.

أداءات مُتقنة يصعب تفضيل واحدها عن الآخر من إيمي آدامز، مايكل شانون، جيك جيلينهال، وآرون تايلر-جونسون، مع الاعتراف بحظ من لم يشارك منهم مايكل شانون المشهد ذاته، تصوير ممتاز من شَيمَس ماكغارفي استطاع تلبية دقة متطلبات فورد، وموسيقى مساهمة بوضوح في تميّز الحالة من آبِل كورجنيوفسكي.

حاز على 12 جائزة أهمها الكرة الذهبية لأفضل ممثل بدور مساعد (آرون تايلر-جونسون)، ورُشّح لـ110 أخرى أهمها الأوسكار لأفضل ممثل بدور مساعد (مايكل شانون).

تريلر Nocturnal Animals :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.