Oculus

“قابلت شياطيني وهم كُثُر، رأيت الشيطان وأنا هو..”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج مايك فلاناجان
المدة 104 دقيقة (ساعة و44 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للبالغين لما فيه من عنف دموي ورعب
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

مايك فلاناجان يرعبك لأنه يعبث بعقلك، هناك حيث يوجد الخوف الحقيقي، نعم فيلمه بالكامل يعتمد على هذه النقطة، هل يكفي؟ فلاناجان يجيب قائلًا: “صدقني لن تحتاج المزيد!”، هل ينقص الفيلم شيء؟ نعم وليس فقط شيء واحد، لكن إن قارناه بأفلام الرعب التي انتشرت كالوباء في السنين الأخيرة فيمكن اعتباره مقياسًا، إن سارت وفقه صناعة أفلام الرعب قد يتذكر الناس أن يومًا ما لم يكن هذا النوع حكرًا على الفاشلين.

تيم (برنتون ثويتس) شاب تم نقله لمصح عقلي منذ كان طفلًا لارتكابه جريمة، وحان الآن موعد إطلاق سراحه بعد اكتمال علاجه، لكنه يجد أخته كايلي (كارين جيلان) التي افترقت عنه منذ تلك الحادثة في انتظاره لإثبات براءته، وبراءة ضحيته، وأن المجرم الحقيقي قوى خارقة للطبيعة مرتبطة بوجود مرآة، لكن الآن حتى ذاك الطفل الذي شاركها قصة المرآة لم يعد يؤمن بها، فهل كل الحكاية من نسج خيالهما الطفل؟ هناك وسيلة واحدة للتأكد، أن يقفوا أمام المرآة، فهل تعكس المرآة إلا الواقع؟

كتب مايك فلاناجان نص الفيلم بالاشتراك مع جيف هاورد بناء على القصة القصيرة التي كتبها هو مع جيف سيدمان، عابثين بالماضي والحاضر، بالواقع والخيال، ينطلقون من بداية قد تكون اعتيادية، وفي حالة هذا الفيلم مضللة، فما يأتي بعدها يسير بطريق مختلف، غامض ومثير، والتزامهم بفرضياتهم يسد أي ثغرات ممكنة.

إخراج مايك فلاناجان يركز على بناء الحالة أكثر مما يركز على تحقيق الحد الأدنى لكمية اللقطات المرعبة في فيلم الرعب، يشركك باللعبة لكن هنا لست المشاهد الذي يعرف ما لا يعرفه بطل الفيلم، بل أنت مثله تمامًا، لا تعرف متى تقول له اهرب، ومتى تقول له لا تبرح مكانك، لن تعرف أبداً حقيقة ما تراه في اللحظة التي تراه بها.

أداءات ممتازة من الأطفال أناليس باسو وغاريت رايان، وجيدة من باقي فريق العمل، وأداء مزري من برنتون ثويتس الذي فشل بأن يأتي بأكثر مما يأتي به ممثلوا أفلام الرعب الذين يقدمون أداءات مزرية بدرجة تُشْعِر أن اختيارهم يتم تبعًا لمستوى رداءتهم، فيرفض صناع فيلم الرعب كل من يستطيع تقديم أداء فوق الوسط، تصوير جيد من مايكل فيموجناري، وموسيقى الأخوين نيوتن مناسبة.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.