Perfect Strangers

“ثم تتوقفان عن الكلام، أي أصبحتما متزوّجين”

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 6.5/10
المخرج باولو جينوفيزيه
المدة 97 دقيقة (ساعة و37 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب الإيحاءات الجنسية الصريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الإيطالية
تقييم IMDB 7.7

“أحب رواية القصص عن نقاط ضعفنا، الناسُ الذين ينهارون ويعودون للوقوف، أولئك الحالمون، ليس الأقوياء، بل متعددو الأوجه. العواطف هي العنصر المشترك، وما تبقّى يعتمد على اللحظة”، هذا ما يُرشِد الإيطالي باولو جينوفيزيه في صناعة أفلامه، لذلك استلهم قصة فيلمه هذا من موقفٍ مر به أحد معارفه بعد حادث درّاجةٍ ناريّة كاد يودي بحياته، حيثُ أُعطي هاتفه الجوال لزوجته لينفصلا إثر قراءتها رسالةً فيه قبل حتى خروجه من المستشفى، لكن للأسف، لم يرَ جينوفيزيه الكثير مما يكفي لجعل ذاك الموقف غير كافٍ لاختصار فيلمه.

ثلاثةُ متزوّجين ومُطلّق استطاعت صحبتهم النجاح في اختبار الزمن، يجتمعون مع الزوجات على مائدة أحدهم ويُذكر فيما يُذكر اقتراحٌ يتحدّى معرفتهم ببعضهم يتجسد في وضع كلٍّ منهم هاتفه الجوال على المائدة ليشارك الجميع ما يرد إليه من رسائل ومكالمات طوال الجلسة، وبين هزلٍ وجِد تبدأ اللعبة، وترد الرسالة الأولى..

كتب باولو جينوفيزيه، باولو كوستيللو، فيليبو بولونيا، باولو ماميني، ورولاند رافيلو نص الفيلم، وغريبٌ أنه لم يخطر لأحدٍ من الكُتّاب الخمسة أن يُغامِر بعض الشيء بأن يُضمِّن نوعًا مختلفًا من الأسرار يجعل النتيجة النهائية لا تكتفي بمجرد مس أطراف الفكرة الغنية غير المحدودة، أو بالعمل على بناء الشخصيات بحيث لا يأتي محرك الأحداث الرئيسي بشكلٍ واضح الإقحام، أو أن يستغل صلة الفكرة القوية بالواقع بدل ظهور تدخلاتهم وبعض نبراتهم الوعظية في الحوارات. من المُخيّب كم الاحتمالات التي تفتحها الفكرة ليتم في النهاية اختيار أسهلها لتحقيق جماهيرية سهلة الاكتساب والخسارة، لكن رغم كل هذا من الصعب مقاومة جاذبية الإطار العام، وأثر مكالمة تليفونية أبوية يعوض جزءًا لا بأس به من القصور.

إخراج باولو جينوفيزيه يبذل ما في وسعه كي لا يبدو الأمر كمسرحيّة مصوّرة، لكن مرة أخرى يلجأ لأسهل الطرق وذات الصلة غير الكبيرة في كثيرٍ من الأحيان بزيادة فاعلية الأثر وارتباطنا بالشخصيات، وذلك بتكثيف اللقطات من عدة زوايا بغض النظر عن طبيعة الحاجة لذلك، ومحاولة إفساح مكانٍ لنا على الطاولة يميز تفاصيل الانفعالات. قد لا تكون النتائج بكل ذاك التميز لكنها بالتأكيد تقلل من سلطة المكان الواحد.

أداءا جيدة جدًّا من فريق العمل وخاصّةً ماركو جياليني وألبا روروتشر، تصوير لم يُضف الكثير من فابريتزيو لوتشي، وموسيقى مناسبة من ماوريتزيو فيلاردو.

تريلر Perfect Strangers :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.