Pieta

“أكون طفلًا فقط حين تكلمني أمي”

السنة 2012
تقييم أفلام أند مور 8.5/10
المخرج كيم كي-دك
المدة 104 دقائق (ساعة و42 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لما فيه من مشاهد جنسية وعنف دموي
الإرشاد العائلي (أميركي) NR – Not Rated
اللغة الكورية

“إن وقعت في مأزق مالي، و الذي ستقع فيه حتمًا ضمن نظام رأسمالي استعبادي، لا تقلق، سنعطيك ما تحتاجه كدين وحين يأتي وقت السداد كل ما نطلبه أن ترد الدين مضاعفًا عشر مرات، و إن لم تستطع أيضًا لا تقلق، سنحطم بدلًا عنه أحد أعضائك” قاعدة بسيطة لحل كل المشاكل المالية التي يمكن أن تعترض العمال في جنوب كوريا، و بطل قصتنا كانغ دو (لي جنغ-جين) أحد الذين يعتاشون من تطبيقها، محصل ديون بشكليها المال وتكسير العظام، تظهر فجأة في حياته امرأة غريبة مي سون (جو مين-سو) تتبعه أينما ذهب و حين سألها عن هويتها أجابته “أنا أمك”!

لكنها ليست من المستدينين حتى تقوم بهذه اللعبة السخيفة خوفًا من وقت تحصيل الدين، فمن هي؟ أهي فعلًا أمه؟ لم الآن؟ ماذا إن كانت أمه؟ ماذا إن كان كبقية البشر ولديه الآن ما يفقده؟ أو بمعنى أصح هل يستطيع أن يكون بشرًا؟؟

كيم كي-دك الفيلسوف السينمائي الكوري صاحب الأعمال العالمية الخالدة كـ”منزل خاوي – ربيع، صيف، خريف، شتاء… و ربيع”، يكتب النص العبقري المتقن الذي سماه باسم منحوتة “بييتا” لـ مايكل أنجيلو والتي تجسد السيد المسيح في حضن أمه مريم العذراء الباكية بعد إنزاله عن الصليب، و يقدم فيه دراسة إنسانية اجتماعية عظيمة عن الطبيعة البشرية والرأسمالية بطريقة مؤلمة لن يصيغها فنًا صوريًا إلا إخراج كي-دك نفسه، ليجعلك تتألم، تنتفض، ينقبض صدرك وتذكر نفسك ألف مرة ان ما تراه فيلمًا كي تستطيع الاستمرار.

رسم هذه الشخصيات الفريدة وتطورها بتقدم الفلم، وما يظهر من مفاجآت عبقرية في الحبكة تأتي كنتاج حقيقي لأحداث الفيلم وخلفيات الشخصيات يثبت أن كي-دك ما زال في قمة مجده ككاتب ومخرج صاحب أسلوب متفرد، و مساهم بشكل كبير في اعتبار جنوب كوريا كأحد ألمع الثقافات السينمائية العالمية.

أداءات تمثيلية تحبس الأنفاس من لي جنغ-جين وجو مين-سو أصحاب الظهور الأول ليس لأنهم أول مرة يمثلون، لكن لأنهم لم يعرفو الإبداع في التمثيل إلا مع كي-دك في هذا الفيلم الذي أخذهم للعالمية.

حاز على 13 جائزة أهمها جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي العالمي و رشح لـ 16 أخرى.

فيلم ليس سهل المشاهدة على الإطلاق.

تريلر الفيلم:

ردّ واحد على “Pieta”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.