Piku

“أبٌ وابنته في مواجهة الإمساك”

السنة 2015
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج شوجيت سيركار
المدة 123 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب بعض الإيحاءات الجنسية
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الهندية
تقييم IMDB 7.6

وصلت شعبية أميتاب باتشان في بداياته في سبعينات وثمانينات القرن الماضي لدرجة إطلاق فرانسوا تروفو على بوليوود: “صناعةُ رجلٍ واحد”، وحتى هذا اليوم يُعتبر هذا الرجل وما قدّمه من أكبر الصروح التاريخية لتلك الصناعة، لكنه مع هذا الفيلم يؤكّد أن الصرح يعلو، وأن العُمر يُكسب باتشان أكثر مما يسلبه.

يستكشف الفيلم علاقة بّيكو (ديبّيكا بادوكون) المهندسة العازبة بوالدها بهاشكور (أميتاب باتشان) ذو الاحتياجات المبتكرة، أي تلك التي يوجدها وإن لم توجد، والقادرة على أن تُفقد أي إنسان طبيعي صوابه في وقتٍ قياسيّ، وقتٍ أقل بكثير مما تقضيه بّيكو معه.

كتب جوهي تشاتورفيدي نص الفيلم، ببساطةٍ نادرة ومحببة بشدة، البساطة التي تقفز على أي حاجزٍ بين فيلمه والمشاهد بخفةٍ ومرح، دون أن يكون ذلك على حساب تسطيح الشخصيات، على العكس تمامًا، أبطاله ناضجون مُستقلّون ولا يعوزهم غنًى يبقينا منتظرين خطوتهم القادمة، وأكبر دليلٍ على ذلك حواراتهم الرائعة، المضحكة من القلب، والمشركة للعقل طوال الطريق.

إخراج شوجيت سيركار يرصد العلاقات بعين محقّقٍ وابنٍ لذاك العجوز المتطلّب، فلا تفوته التفاصيل التي تؤكد أنه لا يكتفي بالحوارات رغم غناها وأنه مُقدِّرٌ للمواهب التي بين يديه، ولا يؤخره الاهتمام بتلك التفاصيل عن لمس الدفء حيث وُجِد، مضيفًا لكوميدية النص بإفادته من الكيمياء التلقائية شديدة الجاذبية بين أبطاله الثلاثة.

والذين قدّموا مباراةً أدائيّة مُبهجة بقدر إثارتها، أمرٌ لا يُستغرب من أميتاب باتشان وعرفان خان، لكنه أتى كمفاجأةٍ سارّة ودليلٍ على أن ديبيكا بادوكون مالكةٌ لأكثر من موهبة نجمةٍ اعتياديّةٍ جميلةٍ أخرى من بوليوود. مع تصوير جيد من كمالجيت نيغي، وموسيقى تُضاف للعناصر خفيفة الظل والقريبة من القلب من أنوبام روي.

لا أنصح بمشاهدة تريلر Piku لما فيه من حرق لأحداثه.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!