Salaam Cinema

“ابكوا من أجل السينما”

السنة 1995
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج محسن مخملباف
المدة ساعة و15 دقيقة
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي)  لا يوجد
اللغة الإيرانية
تقييم IMDB 7.7

يُحكى أن مُحسن مخملباف الفتى المتديّن قاطع جدته لثلاثة أيام حين علم أنها ذهبت إلى السينما لمشاهدة فيلم، ولم يفعل هو ذلك حتى دخل في عشرينيّاته. ما الذي دفع الجدة لفعل ذلك؟ وما الذي دفع مخملباف ليحذو حذوها بعد أن رأى أن فعلةً كهذه تستحق العقاب بل ويصبح وزوجته وابنتيه من صُنّاع السينما؟، هذا الفيلم هو أحد الأجوبة التي ما زال يقدمها للسينما العالمية منذ أكثر من ثلاثة عقود، لكن هذه المرة بمناسبة مئوية ولادة السينما.

كبُر مُحسن مخملباف وأصبح أحد أشهر رواد السينما الإيرانية الجديدة، مما جعل ترافق اسمه مع إعلان لطلب ممثلين لفيلمٍ جديد يُشكل فرصةً كُبرى لا تُفوّت، ولبّى بالفعل الآلاف النداء، واتضح أن مخملباف بحاجةٍ للآلاف، ليس لفيلمٍ ضخمٍ بجيوش، وإنما لأنه يريد أن يعرف لماذا يريدون جميعهم أن يعبروا إلى شاشات السينما؟ ما الذي يجدونه فيها؟. وهذا الفيلم عن رحلة بحثه عن إجابات مع المتقدمين للظهور في فيلمه.

لا يرسم مخملباف أي طريق، هو لا يبحث عن إجابةٍ محدّدة، هو يبحث عن إجاباتهم، لذلك يطول طريقه ويقصُر حسب درجة إشباع فضوله، وليس من السهل الوصول إلى درجةٍ مرضية بالنسبة له، لذلك نجده في سبيل استخلاص تلك الإجابات يصبح دكتاتورًا، أستاذًا، مذيعًا يهوى التلاعب بـ والضغط على الأعصاب، فيلسوفًا، أبًا، وقبل وبعد كل شيء عاشق، عاشقٌ للشاشة الكبيرة ولتفاصيل صلة كل عاشقٍ بها، كما ستصبح إن لم تكن وستزيد انغماسًا إن كنت. بين الأعمى والعاشقة، وبين المغني الباكي وفن وإنسانية الجريئتين ستجد نفسك، وتحتفل مع مخملباف بولادة السينما.

لا يوجد تريلر للفيلم.

ما رأيك بهذا الفيلم؟