Slow West

“عنوانه صادقٌ وكاذب بنفس الدرجة”

السنة 2015
تقييم أفلام أند مور 7.5/10
المخرج جون ماكلين
المدة 84 دقيقة (ساعة و24 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) لليافعين لما فيه من عنف
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.0

من الصعب أن يروق عمل السكوتلندي “جون ماكلين” الأول لمن يشاهدون الفيلم عادةً كمجموعة من البيانات يجب أن لا يقل تعدادها عن حدٍّ معين خلال زمن معين حتى لا يصيبهم الملل وتتجسد في حدث كذا وحدث كذا وصولاً إلى أن العبرة كذا بحيث لا تختلف كثيراً قراءة تلك الأحداث عندهم عن مشاهدتها، أما بالنسبة لمن يبحث عن تجربة سينمائية جديدة ومميزة فسيجد طلبه هنا، تجربة ترسم على وجهه ابتسامةً دافئة تتحول مرةً إلى ضحكة وأخرى إلى حزن طوال فترة المشاهدة التي تنتهي بسرعةٍ غريبة!

” جاي”(كودي سميت-ماكفي) شابٌّ اسكوتلنديٌّ عاشق يتبع حبيبته إلى الغرب الأمريكي جاهلاً بأنه في مكانٍ كهذا سيجد قبره أسرع بكثيرٍ مما سيجد حبيبته، لكن مقابلته لـ”سيلاس”(مايكل فاسبندر) تجعل حياته أطول وأكثر إثارةً.

كتب “جون ماكلين نص الفيلم، بشخصيات بسيطة، لطيفة، سهلة الفهم وقادرة بمجموعها على الفوز باهتمامك خاصةً شخصية بطلهم الشاب، ليس فيها جديد، لكن الجديد فيما يجمعهم، خاصةً مع طريقة ذكية خفيفة الظل في رسم خط الأحداث وصياغة الحوارات تقرب تلك الشخصيات إلى قلبك أكثر.

إخراج “جون ماكلين” مراقبٌ ساخرٌ مرهف الحس، يشبه من يروي لك قصةً تعنيه بروحٍ مرحة، تجد لديه الكوميديا السوداء والقسوة والعنف الدموي ورقة العاطفة في نفس الوقت، ويحقق بكل هذا انسجاماً ساحراً مع بيئة وأجواء أفلام الغرب الأمريكي الذي نقله إلى نيوزيلندا، محسناً استغلال جمال طبيعتها، ومحسناً توجيه ممثليه على أرضها.

أداءات جيدة من فريق العمل، تصوير ممتاز من “روبي رايان”، وموسيقى جميلة وذكية من القادم بقوة “جيد كرزل” تزيد تميز حالة العمل.

حاز على جائزتين أهمهما جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان سندانس، ورشح لـ9 أخرى.

تريلر الفيلم:

ما رأيك بهذا الفيلم؟