Song of the Sea

“أشبع بصرك سمعك روحك وقلبك، جمالًا سحرًا وحبًّا”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج توم مور
المدة 93 دقيقة (ساعة و33 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG
اللغة الانكليزية

الأيرلندي توم مور يجازف بصنع أعمالٍ كهذه، فمنذ عمله الأول لفت إليه الأنظار المقدرة لما قدمه والمنتظرة بلهفة لما سيقدمه، ورغم ارتفاع سقف التوقعات إلا أن إتيانه بعملٍ كهذا ارتقى فوق ذاك السقف، فماذا بعد؟ هل يعقل أن يستمر بتقديم أعمالٍ على هذا المستوى من الإبداع والسحر؟، إن كان الجواب نعم فإن مور ضمن مكانًا لا ينازعه فيه أحد بين نخبة صناع أفلام الرسوم المتحركة المعاصرين، ولم لا إن استمر بذات الشغف الذي يجعل أفلامه تتفجر حسًّا وسحرًا.

بين (ديفيد رول) طفلٌ يعيش مع أمه وأبيه بمكانٍ على ساحل البحر ينتظر بشغفٍ ولادة أمه لمن سيكون أعز أصدقاءه، لكن حين يأتي ذاك اليوم لا يحمل معه تلك السعادة المنتظرة، فبقدوم أخت صغيرة سيرشا (لوسي أوكونيل) تذهب الأم، وتحظى الأخت بالحب الذي بقي لدى الأب كونور (بريندان جليسون)، لم يبق لـ بين إلا كلبه، وإحساسٌ يكبر كل يوم بأن هذه الصغيرة هي سبب تعاسته، أما هي فلها سرٌّ غريب، تحب رفقة أخيها مهما عبر عن ضيقه منها، بلغت من العمر ست سنين ولم تنطق بعد بكلمة، ولها صلةٌ غريبة بكائنات تُرى وأخرى لا تُرى، فما السر؟ وإلى متى سيبقى بينها وبين أخيها حاجزٌ منيع؟

عن قصة ويل كولينز المبنية على إحدى الحكايا الفلكلورية الأيرلندية كتب توم مور نص الفيلم، جاعلاً لشخصياته أثرًا ووزنًا حسيًّا لا يسعنا به إلا أن نحبهم ونسلم أنفسنا لراوي حكايتهم، فكم أخًا وأختًا وجدوا وسيجدون أنفسهم في هذين الصغيرين، كما يحيطهم وأحداث قصتهم بمهابة الأسطورة فنزداد ولعًا بهم وبالتجربة.

إخراج توم مور لا يترك لك فرصةً منذ بداية الفيلم لتملك أي سلطةً على بصرك وقلبك فتمنحهم لصوره وأبطاله، ستحب أن تكون معهم لروعة حكايتهم، لجمال صورتها، لسحر أجوائها وروعة إيقاعها، سيأسرك مور وستحب أن يأسرك، ستقع في الحب مع بطليه الصغيرين، وستتفجر داخلك رغبةٌ بالرسم ملكت خبرةً به أم لم تملك، فما صنعه مور برسومه وألوانه يثير فيك حبًّا وطاقةً لا بد أن تجد طريقةً ما تستغلهم بها.

أداءات صوتية ممتازة خاصةً من فيونولا فلاناجان وبريندان جليسون، ومرةً أخرى يقدم برونو كوليه في تعاونه الثاني مع مور موسيقى تكمل سيطرة العمل على روحك التي تستمر وإن انتهت دقائق عرضه القليلة.

حاز على 5 جوائز، ورشح لـ10 أخرى أهمها الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة.

تريلر الفيلم:

ردّ واحد على “Song of the Sea”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.