الرئيسية / دراما / Swiss Army Man

Swiss Army Man

“سيكون من ألطف ذكريات العام”

السنة 2016
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج دان كوان، دانييل شاينرت
المدة 97 دقيقة (ساعة و37 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب الإيحاءات الجنسية الصريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية
تقييم IMDB 7.5

في مقابلةٍ مع بول دانو أحد نجمي الفيلم، صرّح بأنه أراد الانضمام للمشروع إثر سماعه لملخّصٍ للفيلم مؤلفٍ من 9 كلمات من كاتبيه ومخرجيه، وكان على حق، وأضاف لتاريخه فيلمًا ستذكر عددًا من جمله أكبر من عدد تلك الكلمات، ضاحكًا مرة، ومستغرقًا مرة.

على جزيرةٍ مهجورة فقد هانك (بول دانو) أي أملٍ بالنجاة أو وصول المساعدة، لكن جثةً تحط على شاطئ تلك الجزيرة تغير ذلك، فقد أصبح لديه صديقٌ جديدٌ الآن!

كتب دان كوان ودانييل شاينرت نص الفيلم، ببطلٍ مألوف، يرافقه طفلٌ يختبئ بجثة بالغ، ويمران بأحداثٍ تستثير حواراتٍ تستكشف في المألوف ما يعيد ابتكار شخصيته من جديد، خاصةً مع المساعدة التي يتلقاها من صديقه الطفل البالغ الهالك، لينتج غنًى في الأفكار والكوميديا والدراما قلما نجد مثله.

إخراج دان كوان ودانييل شاينرت يبدع في استغلال طبيعة مكان الأحداث فلا تبخل كاميرته بالجمال حيث تجده، سواءً بتسليط الضوء عليه أو بكيفية استعراضه، ولحسن الحظ حولها منه الكثير، كما توظفه لخلق أجواء فانتازية ساحرة وغرائبية تجبرك على استقبال الإحساس كما هو دون التفكير في تصنيفه أو لمس ركاكةٍ تعيقه رغم ابتعاده عن المألوف، مع حسن تقديم الكوميديا بصريًّا ببساطة وذكاء، وإدارة واستغلال ممتازين لأبطاله يكملان جمال وخصوصية التجربة.

أداء ممتاز من بول دانو يضيف لرصيده كما تفعل أداءاته دومًا، مع أداء لا يقل عنه من دانييل رادكليف، تصوير ممتاز من لاركين سيبل، وموسيقى تزيد جمال وسهولة طريق الفيلم إلى القلب من آندي هال وروبرت ماكدويل.

حاز على 4 جوائز أهمها جائزة الإخراج في مهرجان سندانس، ورشح لجائزتين آخرتين أهمهما جائزة لجنة التحكيم في مهرجان سندانس.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم لما فيه من حرق لأحداثه.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!