The Absent One

“الجزء الثاني لفيلم، أو ربما الحلقة الثانية لمسلسل!”

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 5/10
المخرج ميكيل نورجارد
المدة 119 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العري والمشاهد الجنسية والعنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الدنماركية

لا أعلم لماذا تم تقديم هذا الفيلم وسابقه كفيلمين سينمائيين، ربما لو كانا بدايةً لمسلسل لكان من الممكن الصبر وانتظار ما يمكن أن تأتي به شخصياته أو قضاء بعض الوقت في متابعة قضية كل حلقة، أما هنا فليس لدى الكاتب والمخرج ما يقولانه، ولا حتى شخصيات يقدمونها، ويكتفون بقضية وحل في كل جزء وبأكثر شكل نمطي ممكن، ويريدون من المشاهد عزل نفسه في غرفة مظلمة لمشاهدة أعمالهم!

“كارل مورك”(نيكولاي لي كوس) المسؤول عن قسم القضايا الميؤوس منها والذي أثبت بعد تعيينه بوقت قصير أنها ليست بالضرورة ميؤوس منها، تقع بين يديه قضيةٌ جديدة، لكنها هذه المرة ليست من قضايا قسمه، بل قضيةٌ محلولةٌ وتم محاسبة الجاني فيها، لكن “نيكولاي” لا يعتقد أن القضية بالبساطة التي تبدو عليها.

عن رواية “يوسي آلر-أوسن” كتب “نيكولاي آركل” و”راسموس هيستربرغ” نص الفيلم، وحرصوا على عدم تقديم أي إضافة، الشخصيات سطحية كما كانت، الأحداث نمطية كما كانت، فقط الجديد أن القصة هنا تستحق الاهتمام، لكن كتابنا طبعاً لم يلاحظوا ذلك.

إخراج “ميكيل نورجارد” يكمل ما فعله كتابه لضمان انسجام الفيلمين بشكل كامل، وكونه يتعامل مع مهمة الإخراج وكأنها مهمة تعقيب معاملات فمن الطبيعي أن يصيبه الملل، لذلك يقوم هنا بكشف القضية في وقتٍ مبكر، لكنه نسي أنه سيكمل تصوير الفيلم كاملاً في كل الأحوال، فلم الاستغناء عن المشاهدين قبل نهايته؟

أداءات لا تضيف الكثير ولا تعوض حتى عن الكثير لكنها أفضل عنصر في الفيلم، تصوير عادي من “إيريك كريس”، وموسيقى عادية من “مورتن إيجهولم” و”فريدريك سترونك”.

تريلر الفيلم:

ما رأيك بهذا الفيلم؟