The Aura

“ثاني أفلام “فابيان بييلينسكي” وآخرها.. ومن المؤكد أننا سنفتقد صانع هذا الفيلم!”

السنة 2005
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج فابيان بييلينسكي
المدة 134 دقيقة (ساعتين و14 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) لليافعين بسبب بعض العنف
الإرشاد العائلي (أميركي) Unrated
اللغة الإسبانية

يزداد إيجاد الأصالة في الأفلام صعوبةً يوماً بعد يوم، وكم من البؤس نراه على وجه آملٍ بالإتيان بما لم يؤت به من قبل في عالم السينما حين يخبره أحدُ بأن فكرته مكررة أو تكاد تكون منسوخة من أفلامٍ أخرى، خاصةً إن لم يحدث هذا عن عمد، لكن الأفلام التي شاهدها شكلت جزءاً من تفكيره، وكون أغلبها هوليوودية تسير وفق خط واحد، فتجده مهما ابتعد يبقى حول ذاك الخط، لكن الأرجنتيني “فابيان بييلينسكي” لم يفعل ذلك، والدليل في هذا الفيلم، وفيلمه السابق له، إلا أن مخرجنا الاستثنائي لم يعش طويلاً لنرى أدلةً أخرى..

“إيستيبان”(ريكاردو دارين) خبير في تحنيط الحيوانات يملك ذاكرة استثنائية مزدحمة بأدق التفاصيل، والتي يوظفها لصياغة فانتازيات إجرامية يكون فيها مرتكب الجريمة الكاملة، لكن واقعاً ما يتقاطع مع فانتازياته!

كتب “فابيان بييلينسكي” نص الفيلم، وقدم فيه شخصيةً يكفي غموض وإثارة تفاصيلها لإبقائك مشدوداً طوال مدة دراستها الذكية عبر أحداث الفيلم، ومن تلك الشخصية تنطلق أفكار “بييلينسكي”، بكل ما فيها من أصالة وعبقرية تشغلك وتجعلك لا تفكر حتى بأن تسبق الحدث الذي لن تستطيع وإن أردت أن تسبقه، وليس لأنه يتذاكى، لأنه فقط لم يرد أن يفكر كالجميع.

إخراج “فابيان بييلينسكي” يستغل كل ما بين يديه أفضل استغلال، من أصالة قصته ليعطي أجواءاً مميزةً ومغرية لأحداثها، إلى مكان تلك الأحداث ومافيه من طبيعةٍ آسرةٍ حيناً وموحشةٍ أحياناً أخرى، إلى كون نصه لا يتبع خطاً مألوفاً فيأتيك بالصدمة ببرودٍ خبيث، إلى تميز شخصيته الرئيسية والممثل الذي يؤديها فيمنحه مساحةً ممتازة ليبدع، ويبدع هو في توظيف ذاك الإبداع ليزيد سرده عمقاً وإثارة.

أداء ممتاز طبعاً من “ريكاردو دارين” ينسب إليه جزءٌ كبير من الفضل في تميز العمل، وأداءات جيدة من باقي فريق العمل، تصوير جيد من “تشيكو فاريسيه”، وموسيقى مناسبة من “لوسيو جودوي”.

حاز على 11 جائزة، ورشح لـ7 أخرى أهمها جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان سندانس.

تريلر الفيلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

Thelma

“الإنسانيّةُ تغزو الرّعب” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 7.5/10 المخرج يواكيم ترير المدة ساعة …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!