The Boxtrolls

السنة 2014
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج جراهام انابيل، أنتوني ستاتشي
المدة 96 دقيقة (ساعة و36 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG
اللغة الانكليزية

 

“عندما تقابل أحداً انظر في عينيه، صافحه، وقل له: سررت بلقاءك… حتى إن لم تكن تعنيها!”

هل سمعتم عن استديوهات “لايكا”؟، استديو يصدر أفلام الرسوم المتحركة، وأصدر قبل ذلك “كورالاين” و”بارانورمان”، ربما سمعتم بهذه الأسماء لكن لم تسمعوا بأن من أصدرها ليست ديزني، بل استديوهات “لايكا” التي ترفع لها القبعة بهذه الأعمال الفنية التي يكون هذا الفيلم ثالثها وإضافة عظيمة لها، فيلم لطفلك أو أخيك الصغير، لك، لأبيك، وكل واحد منكم سيناله من الفيلم قدر يكفيه ويمتعه ويغذي فكره وخلقه.

“إيغز” طفل يتيم تربى على يد مخلوقات غريبة مهووسة بالأمور الميكانيكية تعيش تحت الأرض من جمعها لما تحتاجه من نفايات البشر، يجد أن أسرته تُسلب منه على يد مجموعة من الناس تتصيدهم ليلاً زاعمين أنهم وحوش تلتهم أطفال البشر، وعلى عكس من تربى معهم يقرر أن لا يختبئ في صندوق منتظراً دوره بل أن يبحث عمن اختُطِفوا.

بناء على رواية “آلان سنو” كتب نص الفيلم “إيرينا بريغنل” و”آدم بافا”، موازنتهم لعمق العبارة وبساطتها رائعة، شخصياتهم قريبة إلى القلب، سهلة الفهم وتدخلك لصلب الموضوع بسلاسة، تطورها وإن لم يكن مبتكراً لكنه بمكانه الصحيح ويأتي بإيقاع مناسب، وسير القصة لا يفقد حيويته طوال الفيلم بكم الرموز الذكية وعبقرية توظيفها بحيث لا تغطي إحداها على اخرى.

إخراج “جراهام أنابيل” و”أنتوني ستاتشي” استطاع خلق عالم يغرينا استكشافه، متعة بصرية فريدة وممتعة، الكوميديا مع الدراما في مزيج بقمة البراءة والعفوية، ورغم أن ما بين يديهم يمكن استغلاله في بحر من العواطف إلا أنهم أبقوا على اتزان يحترم الأفكار التي يقدمونها فلا تضيع بين تضخيمات لا حاجة لها ولا جدوى منها.

الأداءات الصوتية رائعة بالأخص “بين كينجسلي” الذي يبرز تميزه بوضوح، موسيقى المبدع “داريو ماريانيلي” تليق باسمه وتضيف للفيلم جمالاً.

فاز بجائزتين، ورشح لـ 20 أخرى أهمها جائزة الكرة الذهبية.

تريلر الفيلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

In This Corner of the World

“حين غدٍ طليق، سأراك” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج سوناو كاتابوتشي المدة …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!