The Dance Of Reality

السنة 2013
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج أليخاندرو خودوراوسكي
المدة 130 دقائق (ساعتين و10 دقائق)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لما فيه من مشاهد جنسية وعنف
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الإسبانية

 

“اختلافك يزعجنا، اذهب بعيداً”
فلم “أليخاندرو خودوراوسكي” السابع يفصله عن فلمه السادس 23 سنة، “خودوراوسكي” المخرج والكاتب السينمائي والمسرحي والممثل والمؤلف والموسيقي والمعلم الروحي، والطفل البالغ من العمر 84 عاماً، يعود إلى “توكوبيا” مدينته التشيلية التي قاسى فيها طفولةً مؤلمة، أبوه وأمه يهوديان أوكرانيان هاربان إلى “تشيلي” حيث أنجباه، وأبوه شيوعي ستاليني متشدد ودائم الشك في زوجته وولادة “خودراوسكي” كانت نتيجة اغتصاب أبيه لها مما جعلها تمقت ابنها، إلى جانب مساعدة أخته في استبعاده من دائرة الحب، والاحتقار الجماعي لأهل مدينته له لأنه يهودي.
كل ما ذكرته حتى الآن هي وقائع في حياة “خودوراوسكي” وليست أحداثاً في الفلم، وبدل أن تدمره جعلته يتخذ الفن سلاحاً وبدأه بالشعر مروراً بمحطات كثيرة أهمها السينما التي ابتكر فيها لغةً جديدة جعلته من رواد السريالية.

وهذا الفلم أحد أهم إنجازاته ويروي فيه قصة طفولته في تشيلي مع أبوه المستبد الذي يريد أن يجعل الطفل رجلاً بأن يعلمه الألم، ويستعرضها بمزيج من الشعر والرمزية والحلم.

في حياة كلٍّ منا شخص غريب مر يها مرور عابر سبيل، ربما قال كلمةٍ أو اثنتين، أو دار معه حديث مطول، لكن يبقى هذا الشخص محطة حياتية لاتمحى من الذاكرة وأثرها لا ينفصل عن تكويننا الفكري، نص “خودوراوسكي” لا يأتي فقط بأحد هؤلاء الغرباء، يأتيك بهم كلهم، يأخذك برحلةٍ استكشافيةٍ فيها الثورة والدين والنور والظلام والحب والوهم والحقيقة والحلم، الخط الفاصل بين الواقع والخيال غير موجود، وبناء شخصياته متأثر بكليهما، منطق الحلم هو ما تنطبق قواعده هنا، أو منطق الحلم والكابوس، منطق وفلسفة “خودوراوسكي” ونظرته لمجتمعنا الكسيح وإنسانيتنا المتصنعة، ومن هنا نستطيع أن نقول أن تطور الشخصيات يأتي بتسلسل “واقعي” و”منطقي”.

إخراج “خودروسكي” لأحلامه وذكرياته يستثير في ذهن المشاهد أفقاً كان قد نسيها، طريقة سرده تدمج بالمطلق الواقع بالحلم فهو بتجرد أسلوبه يستغني عن كل الألوان وأساليب الإضاءة التي عرفناها كأساس لتكوين صورة الحلم، لكنه في لحظات كثيرة يغوص بعالمه حتى نفقد أثره ونتلمس طريق العودة متجاهلين زخم الصور التي نراها فقد أصبح غموضها مقلقاً، وهذه بنظري نقطة الاختلاف الأكبر بين مشاهدي العمل، البعض يرى أصالة “خودوراوسكي” في توثيقه لصور ماضيه وذكرياته عبقرية، والبعض الآخر يرى أن محدودية الكثير مما عرضه بشخصه يضعف مستوى العمل وأنا أميل لهذه الفكرة وكنت أتمنى أن أستطيع الدخول من كل باب دخل منه “خودوراوسكي” لكني لم أستطع.

الأداءات التمثيلية ساهمت بشكل كبير في تعزيز فكرة “منطق الحلم” بواقعيتها.

التصوير لم يبرز أثره بين مكونات العمل.

الموسيقى التصويرية من “أدان خودوراوسكي”  تليق بعودة “اليخاندرو خودوراوسكي” وتبرز كأحد أهم مميزات العمل.

الفلم بالتأكيد له جمهور محدد ويعتبر تفضيل هذا الجمهور للسريالية المطلقة أحد أهم صفاته، بالإضافة لوجود خلفية عن حياة خودوراوسكي على الأقل ويفضل أن تكون مصحوبة بخلفية عن أعماله السابقة.

حاز على جائزة أفضل فلم في مهرجان أفلام أوسلو من الجنوب، و رشح لجائزتين أخرتين.

تريلر الفلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.