The Immigrant

“كل الأرواح يمكن أن تُنقذ، لكن يجب ان تجدي طريقة لتبتعدي عن هذا الرجل.
إذًا فربما سأذهب إلى الجحيم…”

السنة 2013
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج جيمس غراي
المدة 120 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفلم للبالغين لما فيه من عري إيحاءات جنسية صريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية، بعض البولندية

الهجرة القسرية، أحد أعظم مآسي البشرية، تصنعها الحرب بالمقام الأول ويأتي بعدها الفقر والأوضاع الاجتماعية المتردية، حتى يصل الفرد لمرحلة الاختيار إما الموت على أرضه وإما العيش غريبًا.

إيفا (ماريون كوتيار) تختار العيش فتهاجر مع أختها عن طريق البحر إلى “نيويورك” في الولايات المتحدة بحثُا عن الحلم الأمريكي وهربُا من الموت الذي حلت ظلاله على بلدها “بولندا” بنتيجة الحرب العالمية الأولى، وعندما وصلوا لجزيرة “إليس” يكتشف الأطباء أن أختها مصابة بالسل فيأخذونها للمستشفى ويضعونها تحت الحجر الصحي، أما إيفا فيقررون ترحيلها، وتقابل وهي في انتظار الترحيل برونو (واكين فينيكس) الذي يبحث عن فتيات متقنات للانكليزية ليعملوا في مسرحه الترفيهي وعاهرات لمن يستطيع الدفع، وترجوه أن يساعدها جاهلةً بالعواقب، إلى متى ستعمل لديه لتنقد أختها؟ لتنقذ نفسها؟ إلى متى ستعيش هذا “الحلم” الأمريكي؟

ريك مينيللو وجيمس غراي كتاب النص قاموا بعمل ممتاز وفي منتهى الصدق بصياغة أحد أهم المواضيع التي تمس الإنسانية بهذا السيناريو، تقديم إيفا وأختها ماجدة بدون خلفية كبيرة عن ماضيهم كانت أحد أذكى التفاصيل في النص والتي جعلتهم أقرب لنا، فالتخصيص يحدد الحالة، وإنسانية الطرح تُقَوَّى بالتعميم، بناء الشخصيات متناسب مع الفترة الزمنية ويدخل في صميم الحالة وتطورها مفعم بالحس الصادق، تطور الأحداث محكم ومدروس.

إخراج جيمس غراي يأتي بالصورة الأقوى تعبيرُا، إيقاع الفلم يؤسس حالته بشكل رائع، مدرك لحجم الممثلين الواقفين امام كاميرته ويعطيهم المجال للإبداع، الألوان تشبه إحساسنا بما نرى، ربما العكس، وفي كلتا الحالتين أجاد غراي، تقديمه يتميز بالصدق والشغف والحس العالي الذي يصل من قلبه لقلوبنا.

أداء ماريون كوتيار يمثل أهم نقطة ارتكاز للعمل، تروي تعابيرها ألف قصة دون أن تنطق بكلمة، تبكيك دون أن تبكي، تستحوذ على كل حس لديك وتحركه كما تشاء، تحتقر ذاتك بمشاهدتك لمأساتها وأنت عاجز عن تقديم أي شيء، وطبعاً أداء واكين فينيكس يضاف لرصيده من الأدوار العظيمة، التصوير من داريوس خوندجي رائع وغني ويدخلك لعمق صوره.

حاز على 5 جوائز و رشح لـ 5 أخرى اهمها السعفة الذهبية في مهرجان كان.

تريلر الفيلم:

ردّ واحد على “The Immigrant”

ما رأيك بهذا الفيلم؟