The Keeper of Lost Causes

“حرصٌ مبهر على (عدم) التميز!”

السنة 2013
تقييم أفلام أند مور 5/10
المخرج ميكيل نورجارد
المدة 97 دقيقة (ساعة و37 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العري والعنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الدنماركية

من المؤكد أن “ميكيل نورجارد” إنسانٌ منظم، كل من يعشقون الروتين والرتابة كذلك، كل من يلتزمون بالقديم والمعتاد ويخافون من الجديد والخارج عن المألوف، ولذلك يقدم فيلماً يتحدى به المشاهدين في إيجاد أي تفصيلٍ لم يملوه لكثرة ما تم تقديم مثله، “نورجارد” يحفظ درسه جيداً، يحفظه أكثر من اللازم.

“كارل مورك”(نيكولاي لي كوس) محقق يخسر زميلين له إثر إطلاق نار في أحد المداهمات، ولأثر الحادثة الكبير الذي تتركه فيه يتم إبعاده عن العمل الميداني، وتوكل إليه مهمة تفقد القضايا الميؤوس منها وإغلاقها، لكن “نيكولاي” لا يعتقد أنه يجب إغلاق كل قضية قديمة لم يتم حلها، بل ربما أحياناً يجب فعل العكس تماماً.

عن رواية “يوسي آلر-أوسن” كتب “نيكولاي آركل” نص الفيلم، وأتمنى أن تكون العلاقة بين الرواية ونص “آركل” شبه معدومة، فعيوب النص لا تقتصر على ضعف صياغة الشخصيات وتقديمها، ولا على نمطية خط سير الأحداث بكل تفاصيله إلى حد مبهر، المشكلة الأساسية أن القصة بحد ذاتها لا تستحق العناء.

إخراج “ميكيل نورجارد” يؤكد أن نمطية نص “آركل” قد سحرته وأسرت قلبه، ولذلك أراد أن ينافسها، لا يمكن القول أنه تفوق، لكنه بالتأكيد لا يقل عن “آركل” اجتهاداً في التأكد من أن يبدو العمل كواجبٍ منزلي اعتيادي، ويحرص على ذلك في كل لقطة، حتى ممثليه لا يريد منهم أكثر مما يقومون به عادةً.

أداءات ليست بتلك الجودة لكن فيها روحٌ أكثر مما في النص والإخراج، تصوير عادي من “إيريك كريس”، وموسيقى عادية من “باتريك أندرين” “أونو هيلميرسون” و”يوهان سودركفيست”.

تريلر الفيلم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.