الرئيسية / تاريخ / The Killing Fields

The Killing Fields

“من أقوى البدايات السينمائية لفريق!”

السنة 1984
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج رولاند جوفيه
المدة 141 دقيقة (ساعتين و21 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العنف الدموي
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

 

الإخراج السينمائي الأول للبريطاني “رولاند جوفيه”، التجربة الأولى في كتابة النصوص للبريطاني أيضاً “بروس روبنسون”، الظهور الأول أمام الكاميرا للكامبودي “هينغ س. نغور”، وكون هذه الخطوة السينمائية الأولى لهؤلاء لم يجعلها مرتبكةً أو خجولة، على العكس تماماً، بل امتلأ العمل بشغفهم وحماسهم ليكسب مكاناً مرموقاً في أضخم المحافل السينمائية العالمية ويبقى فخراً لمسيرتهم سواءً أكملوها كما بدأوا أم لم يفعلوا.

في سبعينيات القرن الماضي وأثناء الاضطرابات التي حصلت في كمبوديا التي وصلت لإبادة جماعية لمليوني مدني على يد قوات الدكتاتور “بول بوت”، “سيدني”(سام ووترسون) صحفي أمريكي يعمل على التغطية المباشرة للأخبار هناك، يساعده في ذلك الكمبودي “ديث بران”(هينغ س.نغور)، تشتد الأمور ويبدأ ترحيل الجالية الأمريكية ليبقى “سيدني” وصديقه محاصرين، إلى أين ستمضي صداقتهم حين يحدق بهم الموت؟

كتب “بروس روبنسون” نص الفيلم، اعتمد الواقعية فما يتكلم عنه لا يحتاج لأي مبالغة حتى يهز المشاهدين، استطاع الإفادة من غنى الأحداث الحقيقية التي يتعاطى معها وحوله لغنىً في نصه، قدم شخصيات جيدة البناء حسب ظروف القصة فالشخصيات هنا ليست المحور كما هي الأحداث التي يعيشونها، مع حوارات جيدة تأتي دوماً في الوقت المناسب.

إخراج “رولاند جوفيه” يخلص لواقعية نص “روبنسون” بل ويضيف إليها، يقترب من الحدث وأبطاله بحيث يشركك فيه ويجعلك تعيش قسوته، يبقيك منتظراً ما سيأتي لكن لا يعطي مجالاً لتوقعاتك لسبب بسيط وهو طريقته الواقعية، والتي شملت إدارته لممثليه ليقدموا أفضل ما عندهم من صدق، لكنه أحياناً وإن قلت يبالغ في تجفيف الحدث بقصد جعله حقيقياً.

أداءات ممتازة من فريق العمل يتصدرها أداء “سام ووترسون” و”هينغ س.نغور”، تصوير ممتاز من “كريس مينجيس”، وموسيقى جيدة من “مايك أولدفيلد”.

حاز على 29 جائزة أهمها ثلاث أوسكارات لأفضل ممثل بدور ثانوي “هينغ س.نغور” وتصوير ومونتاج، ورشح لـ 20 أخرى أهمها أربع أوسكارات لأفضل فيلم وإخراج ونص وممثل بدور رئيسي “سام ووترسون”.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم لأنه يحرق جميع أحداثه الرئيسية.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!