The Lunchbox

السنة 2013
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج ريتيش باترا
المدة 104 دقائق (ساعة و 44 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) الفيلم للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) G
اللغة الهندية

 

“القطار الخطأ ممكن ان يأخذك للمكان الصحيح”

أول فلم روائي طويل لمخرجه وكاتبه “ريتيش باترا”، وبداية رائعة تضع على كاهله مسؤولية كبيرة في اختيار أعماله القادمة التي بلا شك منتظرة بشغف من عشاق فن السينما حول العالم.

نظام “الدابافالا” في مومباي (الهند) لإيصال وجبات الغداء من المنازل أو المطاعم للعاملين في وقت الغداء وإعادتها ثانية لا يخطئ ولكن ماذا لو أخطأ مرة؟
ماذا لو كنت كالسيد “فرنانديز” (إيرفان خان) أرمل في آخر أيام عمله قبل التقاعد وأحسست بلمسة أنثى في وجبتك قد نسيتها منذ سنين؟ ماذا لو اكتشفت أنها فعلاً من يد امرأة “آيلا” (نيمرات كور)؟ و بعثت لك برسالة تشكرك بها على تقديرك لطعامها كون صندوق الغداء عاد فارغاً، لكن لم يكن زوجها من أفرغه، خطأ كهذا يحمل معه وجبة شهية، ورقة بيضاء  وبضع كلمات سيكون سر متعتك لساعة وأربعين دقيقة بلا استثناء أي ثانية.

في دراما المراسلة هذه سنعيش تجربة من أجمل وأرق تجارب الكلمات فصندوق الغداء هنا هو سيد الموقف وبغيابه كل ما تستطيع فعله أن تتخيل ما سيأتيك به من “كلمات” وكما عرف “باترا” سحر الكلمة استطاع نقله بأروع صورة فأنت تعيش مع شخصياته تحبها تحسها تشتاق لها، وتبتسم لبساطتها ورقتها فتشاهد منتظراً ماذا سيحدث، لا منتظرأ إن كان سيحدث كما تحب وهذه الأصالة في سيناريو “باترا” تشهد له بقدرة إبداعية كبيرة.

التصوير لم يبرز بإتقانه كباقي عناصر الفلم لكنه أدى غرضه و رؤية المخرج بشكل كامل بلا نقصان.

روعة الأداءات التمثيلية الآسرة تتغلب حتى على سحر الكلمات ففي وجه “إيرفان خان” ملحمة حسية و بساطة “نيمرات كور” و صدقها سيجعلك تتمنى تذوق ما تصنعه للسيد “فرنانديز”، فلربما عندها تحس بحنان كنت قبلها تسمع عنه.

شاهد الفلم وبجانبك ورقة بيضاء وقلم، وبعد الانتهاء اقرأ ما كتبته لتعلم هل كتبت ما سمعته، ما رأيته أم ما أحسسته. 😉

حاز على 22 جائزة عالمية أبرزها جائزة اختيار المشاهدين بمهرجان كان وترشح لـ 33 أخرى.

الفلم الأجنبي الأعلى أرباحاً في الولايات المتحدة لعام 2014.

تريلر الفلم:

آيلاsaajan

One thought on “The Lunchbox”

ما رأيك بهذا الفيلم؟