إثارةدراما

The Stanford Prison Experiment

“ليس لدى كاتبه أو مخرجه ما يستدعي صنع فيلمٍ آخر.. لكن ربما لدى بعض ممثليه”

السنة 2015
تقييم أفلام أند مور 5.5/10
المخرج كايل باتريك ألفاريز
المدة 122 دقيقة (ساعتين)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب العنف والإيحاءات الجنسية الصريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) R
اللغة الانكليزية

 

بنيت على تجربة سجن ستانفورد الكثير من دراسات علم النفس وأحدثت من الأثر ما دفع عدة باحثين للقيام بتجارب موسعة أكثر، وتم تقديمها في الرائعة الألمانية “Das Experiment” لـ”أوليفر هيرشبيغل”، ولا شك أن الموضوع قابلٌ لتقديم الكثير من المعالجات السينمائية، لكن بشرط أن يملك من يقدم تلك المعالجة رؤيةً للأمر يود طرحها، أما أن يقول حدث كذا ويصمت، فلا أعتقد أن ذلك يستدعي ساعتين يمكن قراءة محتواهم في 10 دقائق لن تقيد خيال القارئ على الأقل، والذي لن تكون أساليب الاضطهاد هي كبرى اهتماماته في تجربةٍ كهذه.

في عام 1971 يقرر دكتور علم لنفس “فيليب زيمباردو”(بيلي كروداب) القيام بتجربة يكون فئرانها بشراً، وتقوم على وضع 24 شاب لا يملكون أي سجل إجرامي سابق في بيئة سجن يتم تقسيمهم فيها إلى حراس وسجناء، ودراسة سلوكياتهم الناتجة عن ذلك.

كتب “تيم تالبوت” نص الفيلم، وقام بشكل مبهر بتجفيف نبع الأفكار التي يمكن أن يؤتى بها من التجربة، ظاناً أن كونها مثيرةً للاهتمام كافٍ ويوفر عليه جهد البحث في خلفية أحداثها وطبيعة الشخصيات المشتركة بها، أو حتى افتراض ما يتكاسل عن البحث عنه، شخصياته هشة لا ملامح لها، خط سير الأحداث لا تفاصيل فيه ولا وجهة تستحق طوله، مع حوارات لا يميزها الكثير عن بقية عناصر النص.

إخراج “كايل باتريك ألفاريز” لم يرى في قصة فيلمه أكثر مما رآه كاتبها الكسول، وقدم فيلماً يشبه كونه نتيجة تجربة صنع فيلم وثائقي غير مكتملة، فقط بعض المواد البصرية المؤذية والمجمعة دون غايةٍ محددة، والتي يمكن الإتيان منها بالكثير لو علم “ألفاريز” كيف يستغلها ويستغل المواهب الاستثنائية في بعض ممثليه.

أداءات ممتازة من “تاي شيريدان” و”إيزرا ميلر”، أداءات جيدة من غالبية الشبان موضوع التجربة، أداءات متواضعة من المشرفين على التجربة، وأداء دون المقبول من “بيلي كروداب”، تصويرعادي من “جاس شيلتون”، وموسيقى عادية من “أندرو هيويت”.

حاز على 3 جوائز، ورشح لـ3 أخرى أهمها جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان سندانس.

تريلر الفيلم:

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق