The Tiger and the Snow

“رسول الجمال إلى الحياة يحمل رسالةً جديدة..”

السنة 2005
تقييم أفلام أند مور 7/10
المخرج روبرتو بينيني
المدة 110 دقيقة (ساعة و50 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) لا يوجد
اللغة الإيطالية
تقييم IMDB 7.2

قدم لنا الإيطالي “روبرتو بينيني” إحدى أعظم التجارب السينمائية في التاريخ في رائعته الخالدة “La vita è bella”، ووضع سقفاً عالياً لنفسه بشكلٍ قد يضر بكل ما يقدمه بعده إن لم يقترب من ذاك السقف بما يكفي، كما حصل مع هذا العمل، والذي وإن لم يكن فيه “بينيني” ذاك السينمائي المخضرم، فقد كان الإنسان وصانع البهجة المخضرم.

“أتيليو”(روبرتو بينيني) شاعرٌ منفصلٌ عن زوجته ويعيش في أحلامه كل ليلةٍ أجمل قصة حب، إلى أن تمتد تلك القصة إلى الواقع الذي يهددها بالحرب، ولا حرب تخيف عاشقاً وشاعراً كـ”أتيليو”.

كتب “روبرتو بينيني” و”فينسينتو سيرامي” نص الفيلم، باضطرابٍ كبيرٍ غريب، كل ما هم متأكدون منه هو وجهتهم الإنسانية، لكنهم لم يعلموا من أين يبدأون وكيف يسيرون إليها، شخصيات فقيرة وأحداث لا غاية لكثيرٍ منها، لكن بقدر ما يبدي اختيارهم لأن تكون شخصية بطلهم نسخةً من شخصية “جويدو” الخالدة التي قدماها قبل 8 سنين في “La vita è bella” فقراً فكرياً، بقدر ما كان أفضل ما قدموه بنصهم إلى جانب بعض الحوارات الشاعرية الرقيقة.

إخراج “روبرتو بينيني” يمنعك من الاعتراض على ما ذكرته من ضعفٍ في القصة التي يرويها، لسببٍ بسيط وهو أنه يحبها ويصدقها، كما لو أنك تسمع أغنيةً لا تجد في موسيقاها ولحنها الكثير، لكنك لا تستطيع منع إحساس من يغنيها من العبور إلى قلبك، “بينيني” يجبرك على المضي معه حيث يمضي لما ستجده بصحبته من روحٍ مرحةٍ صادقةٍ مرهفة الحس.

أداء ممتاز من “روبرتو بينيني” هو مركز ثقل الفيلم وسبب متعته الأول، وأداءات جيدة من باقي فريق العمل وخاصةً “نيكوليتا براسكي”، تصوير عادي من “فابيو سانكيتي”، وموسيقى لطيفة من “نيكولا بيوفاني”.

تريلر الفيلم:

ما رأيك بهذا الفيلم؟