The Visitor

“سيترك فيك إحساساً لا تختبره كثيراً، هذا مؤكد!”

السنة 2007
تقييم أفلام أند مور 8/10
المخرج توماس ماكارثي
المدة 104 دقيقة (ساعة و44 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للجميع
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية

 

لا حاجة لتضخيم المشاعر الإنسانية وشرحها بشكل مباشر لتصنع فيلماً إنسانياً، يمكنكم سؤال “توماس ماكارثي” عن ذلك، لا حاجة لزيادة حدة الانفعالات لتقدم أداءً رائعاً تذكر به، يمكنكم سؤال “ريتشارد جينكينز” عن ذلك، أو يمكنكم مشاهدة هذا الفيلم، يمكنكم منح أنفسكم فرصة الخوض في تجربة سينمائية إنسانية مميزة والانتقال بعدها لأسئلة جديدة مثل: لماذا؟

“والتر”(ريتشارد جينكينز) بروفسور جامعي وأرمل، يذهب من “كونيكتيكت” حيث يسكن حالياً إلى منزله القديم في “نيويورك” لحضور مؤتمرٍ هناك، لكنه يكتشف أنه ليس وحده من يملك مفاتيح شقته القديمة، فمهاجرُ شاب وزوجته يسكنونها ولا يبدو أنهم دخلوا عنوةً أو خلسة، ولا يبدو أن مرورهم في حياته سيكون عابراً.

كتب “توماس ماكارثي” نص الفيلم، ومن الواضح أنه علم بشكل دقيق من أين آتٍ وإلى أين ذاهب، ومن الواضح اتزان قلمه في اختيار نوعية شخصياته وبنائها ورسم طرقها، ورغم خطورة ما يتعاطى معه ووقوع أغلب من يتطرقون إليه في فخ رمي كل ما في جعبتهم من قضايا وأفكار من خلاله بقصد إغناء الطرح، يقوم هو بكل سلاسة وإتقان وبساطة بتقديم قصته بحيث تمس الجميع ولا تتطلب منهم الوقوف في صف محدد.

إخراج “توماس ماكارثي” بواقعيته في تقديم عمل إنساني يصل لأعمق ما فيك فقط بجعلك تحس تفاصيل التواصل وأثره، بجعلك تعيش حالةً مضطربةً مؤلمة، لا تكفيه ولن يكفيك مجرد المشاهدة، مستعيناً في عمله بفريقٍ تمثيليٍّ ممتاز أتقن توجيهه وأبدع في التقاط تميز وعمق تفاصيل ما قدموه.

أداء رائع من “ريتشارد جينكينز” وبالغ الدقة التي تحسها كاملةً لكن لا تفكر بها إلا بعد الانتهاء من المشاهدة، ويأتي هذا التفكير نتيجةً للأثر الذي يحدثه فيك وتريد إيجاد تفسيرٍ له، أداءات جيدة جداً من باقي فريق العمل وعلى رأسهم “هيام عباس”، تصوير عادي من “أوليفر بوكلبيرغ”، وموسيقى آسرة من “جان أ.ب. كازماريك”.

حاز على 21 جائزة أهمهم جائزة أفضل مخرج في مهرجان الروح الحرة، ورشح لـ28 أخرى أهمها الأوسكار لأفضل ممثل بدور رئيسي.

لا أنصح بمشاهدة التريلر لأن فيه حرق لأغلب أحداث الفيلم.

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

The Killing of a Sacred Deer

“الجرّاحُ دومًا هو المسؤولُ عن النتيجة” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 8/10 المخرج يورغوس …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!