Yes Man

“لا يملك إلا خفة ظل (جيم كاري) وجمال (زوي ديشانيل)، فقط!”

السنة 2008
تقييم أفلام أند مور 4/10
المخرج بيتون ريد
المدة 104 دقيقة (ساعة و44 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب الإيحاءات الجنسية الصريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) PG-13
اللغة الانكليزية

 

التظاهر سمٌّ يجب أن يتخلص منه كل سينمائي، عندما تخطر لك فكرة لا مصدر محدداً لها ولا غاية لكنك تجدها مثيرةً للاهتمام ومضحكة كن جريئاً وقدمها كما هي على الأقل ستكون مضحكاً وصادقاً، أو أعطها وقتها من التفكير، لكن وضعها ضمن قالب لا يجعل لها مغزىً، بل يقتل حتى أثر ما تحققه من ضحكات بسبب تظاهرك الساذج بأنك تقدم شيئاً ذو قيمة اجتماعية وغاية إنسانية، لو كان ما تقدمه فقط مضحكاً وصادقاً لأكسبته تلك الضحكات قيمةً خسرها بتظاهرك.

“كارل”(جيم كاري) رجل لم يبقى لديه الكثير ليعيش لأجله، خاصةً بعد طلاقه منذ 3 سنين، لم يجري في عمله أي تغيير يشعره أن غداً قد يختلف عن اليوم ولم يحاول هو حتى أن يقوم بما يساعد على حدوث ذاك التغيير، لم ينجح أصحابه في إعادته للحياة وأصبح قريباً جداً من أن يخسرهم، لكن بصيص نورٍ يأتي على شكل نصيحة بأن يتبنى رؤية مختلفة للحياة، وهي أن يقول “نعم” لكل أمر يصادفه، دون أي استثناء، والأغرب من تلك الرؤية هو ما يأتي به التزامه بها.

عن كتاب “داني والاس” كتب “نيكولاس ستولر” “جاراد بول” و”أندرو موغل” نص الفيلم، بأكثر أسلوب تقليدي ممكن، وكأنهم اتفقوا على أن لا يفكر أحدهم بعد حد معين كي لا يضر بقالب القصة الهرِم الذي اختاروه، ويطال ذاك الأمر عدد وطبيعة شخصياتهم وكل ما سيمرون به، خاصةً النهاية المدعية المثيرة للسخرية، حتى نكاتهم ميتة لا تحييها إلا موهبة “جيم كاري”.

إخراج “بيتون ريد” أكثر ما يمكن قوله عنه إنصافاً هو أنه لا يستحق الذكر، حافظ على سذاجة النص، بل أصبح ينافسها، لم يستطع الإفادة من فريق ممثليه، حرص في كل لقطة ومشهد أن لا يكون هناك أي احتمالية بأن تسأل من وراء ما تشاهده، وبلا شك نجح في ذلك.

أداءات جيدة بشكل عام أفضلها وأظرفها أداء “جيم كاري” الذي يمثل إيجابية العمل الأكبر وشبه الوحيدة إلى جانب حضور “زوي ديشانيل”، تصوير عادي من “روبرت د. يومان”، وموسيقى عادية من “مارك إيفيريت” ولايل ووركمان”.

تريلر الفيلم:

عن عبدالهادي بازرباشي

شاهد أيضاً

Our Souls at Night

“الليالي ووحيدَين وعُمْر” السنة 2017 تقييم أفلام أند مور 7.5/10 المخرج ريتيش باترا المدة ساعة …

ما رأيك بهذا الفيلم؟

error: Content is protected !!