Zorba the Greek

“ستبحث بعد الفيلم عن (زوربا) في كل مكان، في أخٍ صديقٍ أو حبيب، المهم أن تجده.”

السنة 1964
تقييم أفلام أند مور 9/10
المخرج مايكل كاكويانيس
المدة 142 دقيقة (ساعتين و22 دقيقة)
الإرشاد العائلي (أفلام أند مور) للبالغين بسبب الإيحاءات الجنسية الصريحة
الإرشاد العائلي (أميركي) Unrated
اللغة الانكليزية

ربما من أكثر اللقاءات العجيبة شهرةً هو لقاء الكاتب الشهير “نيكوس كازانتزاكيس” بالرجل الاستثنائي “زوربا” الذي وثقه بروايةٍ عالمية المستوى والأثر، وربما هي من أكثر الروايات التي قدمت في السينما حظاً لأن من قدمها أول مرة كان القبرصي “مايكل كاكويانيس”، فخجل الجميع بعد أن شاهدوا عمله الرائع والخالد من أن تكون هناك مرةٌ ثانية، وليس الأمر متعلقاً به فقط، فلو شاهد “نيكوس كازانتزاكيس” هذا الفيلم لما عرف أيهما “زوربا” أكثر؟ من كتب عنه أم من يشاهده!

“باسيل”(آلان بيتس) كاتب بريطاني يقرر التوجه إلى “كريت” في اليونان للإشراف على إعادة المنجم الذي ورثه عن أبيه للعمل من جديد، يلتقي بطريقه برجل غريب “زوربا”(أنتوني كوين) يملك جاذبيةً خاصة وأسلوباً بالتعامل يصعب وصفه لكن يسهل التكيف معه، وسيكون لهذا الرجل أثرٌ على حياة كاتبنا يغيرها إلى الأبد.

عن رواية “نيكوس كازانتزاكيس” كتب “مايكل كاكويانيس” نص الفيلم، محترماً تميز القصة التي بين يديه وبطلها، معداً الشخصيات والأحداث بلغةٍ بصرية بحيث يروي الحدث وتصرفات الممثلين عنهم وعن قصتهم أكثر مما ترويه كلماتهم، جاعلاً الحوار بشكله الأغنى والأمثل فلا تمر كلمةٌ فيه مرور الكرام.

إخراج “مايكل كاكويانيس” يترجم كلمات الوصف الآسرة في رواية “كازانتزاكيس” إلى صور تليق بها وتعيد كتابتها نقلاً من أفواه من يصفون ما شاهدوه في الفيلم، يشرح الحدث بما تحسه منه، وكم هو شرحٌ وافٍ في حالة ما قدمه “كاكويانيس” هنا، بالإضافة لإدارة جيدة لممثليه لكن تفاوت ما قدموه للأسف يجعلنا نتخيل كمال ما كان يمكن أن نشاهده لو ارتقى البعض لعظمة البعض الآخر.

أداء جبار من “أنتوني كوين” يخلد شخصية “زوربا” صوتاً وصورة ويعطينا فرصة رؤيتها كما رآها كاتبها لتحدث في حياتنا ما أحدثته في حياته من أثر، يقابله أداء “ليلا كيدروفا” المهيب والمبهر والذي يجعلك تشتاق لظهورها كلما غابت عن الشاشة، وأداءات جيدة من باقي فريق العمل، تصوير ممتاز من “والتر لاسالي”، وموسيقى رائعة تصاحب الذهن وقتاً طويلاً من “ميكيس تيودوراكيس”.

لا أنصح بمشاهدة تريلر الفيلم لما فيه من حرق لمعظم أحداثه.

 

ردّين على “Zorba the Greek”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.